قرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن البرنامج النووي الإيراني   
الجمعة 1426/7/8 هـ - الموافق 12/8/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:05 (مكة المكرمة)، 14:05 (غرينتش)
 
تبنى مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية قرارا بشأن البرنامج النووي الإيراني في 11 أغسطس/آب 2005 فيما يلي نصه:
 
إن مجلس المحافظين:
 
أ- إذ يذكر بالقرارات التي اعتمدها المجلس في 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2004 و18 سبتمبر/أيلول 2004 و18 يونيو/حزيران 2004 و13 مارس/آذار 2004 و26 نوفمبر/تشرين الثاني2003 و12 سبتمبر/ أيلول 2003 وبيان مجلس الحكام في 19 يونيو/حزيران 2003.
 
ب- وإذ يذكر بأنه في القرار الذي اعتمد في 18 سبتمبر/أيلول  2004 اعتبر المجلس أنه من الضروري من أجل تعزيز الثقة أن تعلق إيران فورا كل الأنشطة المتعلقة بالتخصيب.
 
ج- وإذ يذكر بأنه في القرار الذي اعتمده في 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2004 لفت المجلس باهتمام إلى الاتفاق بين إيران وفرنسا وألمانيا وبريطانيا بدعم من الاتحاد الأوروبي والذي نشر في 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2004.
 
د- وإذ يؤكد مجددا أنه كما ورد في القرار الذي اعتمد في 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2004، فإن التطبيق الكامل للتعليق الذي أبلغته إيران للمدير العام للوكالة في 14 نوفمبر/تشرين الثاني على أنه إجراء طوعي غير ملزم قانونيا بهدف بناء الثقة, وسيخضع لتحقق من الوكالة, ضروري لمعالجة المسائل العالقة.
 
هـ- وإذ يلفت إلى أن المسائل العالقة المتعلقة ببرنامج إيران النووي يجب أن تحل وأن الوكالة ليست في وضع يخولها بعد أن تخلص إلى أنه لا توجد مواد نووية غير مصرح عنها أو أنشطة في إيران.
 
و- وإذ يذكر بإعلان المدير العام عام 2004 بأن كل المواد النووية المعلن عنها في إيران أخذت في الاعتبار وأن مثل هذه المواد لم تحول لأنشطة محظورة.
 
ز- وإذ يعترف بحق الدول في تطوير وتطبيق عملاني للطاقة الذرية لغايات سلمية بما يشمل إنتاج الطاقة الكهربائية بما يتوافق مع التزاماتها الواردة في المعاهدة (حظر انتشار الأسلحة الذرية) والأخذ بالاعتبار احتياجات الدول المتطورة.
 
ح- وإذ يؤكد على الحاجة لوجود ضمانات تمنع استخدام المواد النووية لغايات محظورة بما يتعارض مع الاتفاقات الملزمة قانونيا وتشديدا على الأهمية الحيوية لوجود ضمانات فعالة لتسهيل التعاون في مجال الطاقة النووية.
 
1- يعبر عن قلق جدي إزاء إبلاغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية في الأول من أغسطس/آب 2005 بأن إيران قررت استئناف أنشطة تحويل اليورانيوم في مصنع أصفهان وإزاء تقرير المدير العام بأن إيران بدأت في 8 أغسطس/آب تحضير اليورانيوم للمرحلة الأولى من العملية في هذا المصنع وإزالة الأختام في 10 أغسطس/آب عن هذا المصنع.

2- يؤكد أهمية تصحيح الوضع الناجم عن التطورات التي أبلغ عنها المدير العام وكذلك أهمية إفساح المجال أمام مباحثات إضافية حول هذا الوضع.

3- يحث إيران على إعادة التعليق الكامل لكل أنشطة التخصيب بما يشمل إنتاج المواد الملقمة, حتى خلال تجارب أو إنتاج في مصنع تحويل اليورانيوم على نفس الأساس الطوعي وغير الملزم قانونيا كما هو مطلوب في قرارات سابقة للمجلس والسماح للمدير العام بإعادة الأختام التي أزيلت عن المصنع.

4- يطلب من المدير العام مواصلة مراقبة الوضع عن كثب وإبلاغ المجلس عن أي تطورات جديدة كما هو مناسب.

5- يطلب من المدير العام تقديم تقرير شامل حول تطبيق إيران لبروتوكول معاهدة عدم الانتشار النووي وهذا القرار بحلول 3 سبتمبر/أيلول 2005.

6-  ويقرر الاستمرار في متابعة القضية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة