الهدم الإسرائيلي الجائر لبيوت الفلسطينيين يزيد معاناتهم   
الخميس 1428/1/28 هـ - الموافق 15/2/2007 م (آخر تحديث) الساعة 17:32 (مكة المكرمة)، 14:32 (غرينتش)

هدم بيوت الفلسطينيين الجائر يزيد من متاعبهم النفسية (الجزيرة نت)

منى جبران-القدس

تفيد الدراسات والأبحاث بتزايد الآثار السلبية النفسية بين الفلسطينيين الذين تتعرض منازلهم للهدم من قبل السلطات الإسرائيلية، بحجة عدم الحصول على تراخيص لهذه المباني.

وتشير الدراسات إلى أن المرأة لطبيعتها العاطفية تكون أكثر تأثرا من الرجل عندما يتعرض منزلها للهدم.

ويؤكد مدير مركز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية زياد الحموري أن هناك الكثير من النساء اللواتي تعرضن للمعاناة الشديدة نتيجة هذا الهدم ونتيجة التصعيد الإسرائيلي الذي اكتسح العشرات من المنازل والبيوت.

وقد سجلت في غضون السنوات الماضية أرقام مرتفعة بخصوص المباني التي هدمت، وحسب الأرقام الإسرائيلية الرسمية فإن 650 منزلا فلسطينيا تعرض للهدم في السنوات الست الماضية، فيما تؤكد مصادر إسرائيلية أخرى أن العدد الفعلي يتجاوز ثلاثة أضعاف هذا الرقم، وتزعم السلطات الإسرائيلية أن (6000) منزل فلسطيني شيد من دون ترخيص.

إسرائيل هدمت مئات البيوت في السنوات الماضية (الجزيرة نت)
ويستند الإسرائيليون في عملية الهدم إلى قانون "البناء المخالف" ويطبقونه بصورة متشددة على القدس الشرقية حيث يضاعفون العقوبات المفروضة على المقدسيين، ويتضمن ذلك الغرامات المالية التي تصل في بعض الأحيان إلى عشرات آلاف "الشيكلات" أو ربما مئات الآلاف إضافة إلى السجن الفعلي وأحكام وقف تنفيذ إضافة إلى عقوبة الهدم.

وعن تجربتها بعد هدم منزلها من قبل السلطات الإسرائيلية تقول أم فرحات (40عاما) "لقد تشردت أسرتي بعد هدم منزلنا، وكانت المعاناة النفسية على أولادي الخمسة صعبة جدا، خاصة على الفتيات، لقد وجدنا أنفسنا في العراء، وتضاعفت أحزاننا".

وفي إطار السعي لوضع حد لمشاكل الفلسطينيين الناجمة عن عمليات الهدم الجائرة التي تتعرض لها منازلهم، وجه النائب العربي في الكنيست حنا سويد رسالة "يهوشاع بولاك" نائب رئيس بلدية القدس، طالبه فيها بتجميد عمليات الهدم المتزايدة في الفترة الأخيرة، مشيرا إلى التوتر والغضب.

من جانبها أشارت رنا القيسي من الصليب الأحمر في القدس إلى أن كل ما يستطيع أن يفعله الصليب الأحمر هو تقديم المساعدات للعائلات المنكوبة، لمساعدتها في مواجهة الظروف الصعبة، لكنه لا يستطيع أن يمنع إسرائيل من هدم منازل الفلسطينيين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة