سامسونغ تزيح الستار عن غلاكسي أس5   
الثلاثاء 1435/4/26 هـ - الموافق 25/2/2014 م (آخر تحديث) الساعة 15:26 (مكة المكرمة)، 12:26 (غرينتش)
الهاتف الجديد جاء بقارئ للبصمة على خطى هاتف آيفون 5أس (الأوروبية)

كشفت شركة سامسونغ الكورية الجنوبية عن هاتفها الذكي الجديد غلاكسي أس5 في حدث خاص أقامته خلال مشاركتها في مؤتمر الجوال العالمي المنعقد حالياً في مدينة برشلونة الإسبانية.

وكما جاء في التقارير والتسريبات السابقة حول هذا الهاتف، فإنه حفل بالعديد من المزايا أبرزها قارئ لبصمة الإصبع على غرار قارئ البصمة في هاتف آيفون 5أس لشركة أبل، ومستشعر لقراءة نبضات القلب، وهيكل مقاوم للماء والغبار.

وعلى صعيد الشاشة -وهو من نوع سوبر أموليد- لم يزد قياسها سوى 0.1 بوصة عن شاشة غلاكسي أس4 ليصبح 5.1 بوصات، بدقة 1920×1080 بكسلا وهي الدقة ذاتها في هاتف أس4.

أما كاميرا الهاتف فقد رفعت الشركة دقتها لتصبح 16 ميغابكسلا، مدعومة بميزة تركيز تلقائي سريعة تبلغ 0.3 ثانية، إلى جانب إمكانية تسجيل الفيديو بدقة "4كي" الفائقة، في حين بقيت الكاميرا الأمامية بدقة 2 ميغابكسل، والكاميرتان قادرتان على تصوير الفيديو بمعدل ثلاثين إطارا في الثانية.

ويعمل الهاتف بمعالج "سنابدرغون 805" من شركة كوالكوم الرباعي النوى بسرعة 2.5 غيغاهيرتز، إلى جانب معالج رسوميات من نوع "أدرينو 330"، ويضم ذاكرة وصول عشوائي بحجم 2 غيغابايت، وذاكرة تخزين داخلية اختيارية بين 16 أو 32 غيغابايتا، يمكن زيادتها عبر بطاقة خارجية من نوع مايكرو أس.دي.

إلى جانب ذلك رفعت الشركة سعة البطارية من 2600 ميلي أمبير في غلاكسي أس4 إلى 2800 ميلي أمبير في هذا الهاتف.

كاميرا غلاكسي أس5 بدقة 16 ميغابكسلا
وقدرة على تصوير الفيديو بدقة 4كي (رويترز)

أبرز المزايا
أما عن المزايا الأبرز في غلاكسي أس5 فهي أربع إضافات رئيسية تشمل قارئ البصمة المدمج في الزر الرئيسي الموجود أسفل الشاشة، والذي يتيح للمستخدمين -إضافة إلى مهمة فك قفل الجهاز- توثيق مشترياتهم عبر الإنترنت وتحديدا عبر خدمة "بايبال".

وتشدد الشركة على أن المعلومات التي يتم تخزينها بواسطة قارئ البصمة يتم تشفيرها بشكل سري داخل الجهاز ولا يتم مشاركتها مع أي طرف ثان، كما قدمت وضعية تدعى "النمط الشخصي" تتيح للمستخدم تخزين بيانات وملفات خاصة لا يمكن الوصول إليها إلا عبر البصمة.

أما الميزة الأخرى فهي مستشعر لقراءة معدل نبضات القلب موجود في الجهة الخلفية للجهاز، وكذلك ميزة مقاومة الماء والغبار وفق معيار "آي.بي67" الذي يعني أن بإمكان الجهاز العمل تحت الماء لمدة نصف ساعة حتى عمق متر واحد.

أما الميزة الرابعة فهي تدعى "نمط حفظ الطاقة الفائق" الذي يحيل ألوان الشاشة إلى الأبيض والأسود لتوفير الطاقة بشكل يجعل البطارية تصمد نحو 24 ساعة في وضع الاستعداد، حسب سامسونغ.

إلى جانب تلك المزايا يضم الهاتف وضعية خاصة بالأطفال تسمى "نمط الأطفال" الذي يتيح لمستخدم الجهاز مشاركة هاتفه مع أبنائه دون خوف على البيانات أو استخدامهم لأي ميزات غير مصرح لهم باستعمالها.

ويرى موقع "غيغا أوم" الإلكتروني المعني بأخبار التقنية أن سامسونغ أحسنت صنعا بعدم طرح غلاكسي أس5 بشاشة كبيرة بقياس 5.3 بوصات كما كان متوقعا، وذلك حتى يظل بإمكان المستخدمين التعامل معه بيد واحدة، وكي لا يصبح هاتفا لوحيا (فابلت) آخر على غرار هواتف غلاكسي نوت.

يدعم سوار "غير فيت" عشرين هاتفا
من سلسلة غلاكسي (رويترز)

وتعتزم الشركة طرح هاتفها الجديد الذي يعمل بالإصدار 4.4.2 (كيتكات) من نظام التشغيل أندرويد، يوم 11 أبريل/نيسان المقبل في عدد من الأسواق العالمية وتحديدا 150 دولة حول العالم، بينما لم تكشف الشركة عن أي معلومات بشأن سعره.
 
سوار ذكي
إلى جانب الهاتف كشفت سامسونغ عن سوار ذكي جديد يدعى "غير فيت" يتكامل مع الهاتف ليقدم معلومات تتعلق باللياقة البدنية، حيث يضم مستشعرا لقراءة البيانات الحيوية في جسم الإنسان أثناء استخدامه.

وإلى جانب دعمه لهاتف غلاكسي أس5، فإن السوار الجديد يدعم نحو 19 هاتفا آخر من سلسلة غلاكسي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة