كرواتيا تقلب خسارتها إلى فوز مفاجئ على إيطاليا   
السبت 1423/3/28 هـ - الموافق 8/6/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
ميلان رابايتش (يسار) لاعب منتخب كرواتيا يحتفل مع زميله إفيكا أوليك بتسجيل هدف في مرمى منتخب إيطاليا

قلب المنتخب الكرواتي خسارته أمام نظيره الإيطالي إلى فوز بنتيجة 2-1 مسجلا مفاجأة كبرى في المباراة التي جرت في إيباراكي أمام 36 ألف متفرج في الجولة الثانية من مباريات المجموعة السابعة في بطولة كأس العالم المقامة في كوريا الجنوبية واليابان.

وحولت كرواتيا تأخرها بهدف سجله كريستيان فييري في الدقيقة 55 إلى فوز بهدفين سجلهما إيفيكا أوليتش وميلان رابايتش في الدقيقتين 73 و76 على التوالي, عززا بهما حظوظ بلادهما في المنافسة على التأهل إلى الدور الثاني.


كريستيانو زانيتي لاعب منتخب إيطاليا يحجب الكرة عن زونيمير سولدو لاعب منتخب كرواتيا

وكانت إيطاليا فازت في الجولة الأولى على الإكوادور بهدفين لفييري, بينما خسرت كرواتيا أمام المكسيك صفر-1, فتساوت إيطاليا والمكسيك وكرواتيا برصيد ثلاث نقاط لكل منها, واشتد التنافس في هذه المجموعة التي تضم أيضا الإكوادور والمكسيك.

وأجرى مدرب إيطاليا جوفاني تراباتوني تغييرا واحدا فأشرك كريستيانو زانيتي بدلا من لويجي دي بياجيو في خط الوسط محتفظا بالثنائي فرانشيسكو توتي وكريستيان فييري في الهجوم بعد أن قال إنه سيجري تعديلات وربما يشرك فيليبو إينزاغي الذي تعافى من أصابته.

من جهته، اعتمد مدرب كرواتيا ميركو يوزيتش خطة دفاعية فأشرك خمسة مدافعين وأربعة في الوسط مع مهاجم واحد هو ألن بوكسيتش بينما بقي دافور سوكر هداف المونديال السابق برصيد ستة أهداف احتياطيا مع أنه شارك أساسيا أمام المكسيك في المباراة الأولى.

شوط أول سلبي النتيجة
صراع على الكرة بين غيانلوكا زامبروتا (يمين) لاعب منتخب إيطاليا ونيكو كوفاتش لاعب منتخب كرواتيا
ولم تشهد الربع الساعة الأولى فرصا حقيقة, وسدد روبرت يارني كرة عشوائية عالية في الدقيقة 12, وأولى الفرص الخطرة كانت لإيطاليا في الدقيقة 15 من كريستيانو دوني الذي تابع كرة من رمية تماس من الجهة اليمنى مرت عن فييري اخترق بها المنطقة متخطيا المدافع روبرت كوفاتش ثم سددها بجسم الحارس ستيب بليتيكوسا مباشرة .

وفي الدقيقة 23، خرج أليساندرو نستا بداعي الإصابة في أسفل قدمه اليمنى فأشرك تراباتوني ماركو ماتيرازي بدلا منه. وازدادات الخطورة الكرواتية, فتابع زفونيمير سولدو كرة على يمين المرمى الإيطالي في الدقيقة 25, ثم تبادل فوغرينيتش وميلان رابايتش الكرة قبل أن يردها رابيتش إلى فوغرينيتش داخل المنطقة فسددها قوية أبعدها بوفون ارتدت إلى رابايتش أكملها لكن المدافع البديل ماتيرازي أنقذ الموقف في اللحظة المناسبة.

ومالت السيطرة الميدانية إلى المنتخب الإيطالي في القسم الأخير من الشوط الأول لكن لاعبيه لم يتمكنوا من تهديد مرمى كرواتيا جديا لينتهي بتعادل سلبي رغم كرة من الجهة اليسرى سددها رابايتش استقرت بين يدي بوفون في الدقيقة الأخيرة.

فييري يفتتح التسجيل لإيطاليا

كريستيان فييري لاعب منتخب إيطاليا يحتفل بتسجيل هدف في مرمى منتخب كرواتيا
ونزل الإيطاليون بقوة في الشوط الثاني, وسجل فييري هدفا ألغاه الحكم بداعي التسلل في الدقيقة 51, لكنه أكد بعد أربع دقائق فقط قدرته التهديفية عندما ارتقى فوق رابايتش لمتابعة كرة من الجهة اليمنى رفعها له دوني فوضعها على يسار الحارس الذي طار لها من دون جدوى.

والهدف هو الثالث لفييري في النهائيات الحالية.

وحاول المنتخب الكرواتي الرد بسرعة فضغط بحثا عن هدف التعادل, ونجح في ذلك في الدقيقة 74، حيث خطف إيفيكا أوليتش بديل دافور فوغرينيتش الكرة التي مررها له يارني من الجهة اليسرى ووضعها من بين ثلاثة مدافعين على يمين الحارس مدركا التعادل 1-1.

إفيكا أوليتش لاعب منتخب كرواتيا (وسط) يسجل هدفا بضربة رأسية على بوفون حارس مرمى منتخب إيطاليا
وانطلق الكروات بهجمة سريعة وكاد رابايتش يضيف الهدف الثاني لكنه لم يلحق بكرة من الجهة اليمنى في الدقيقة 75, لكن لم ييأس, فبعد دقيقة واحدة, سدد كرة ارتدت من الدفاع فأعادها له زميله نيكو كوفاتش برأسه حضرها بيسراه وسددها رغم مضايقة أكثر من مدافع واضعا إياها فوق الحارس.

ودفع المدرب الإيطالي تراباتوني بفيليبو اينزاغي مكان دوني أملا في التعويض, وسدد توتي ركلة حرة ارتطمت كرته بالقائم الأيسر وعبرت قريبة جدا من خط المرمى خلف الحارس الذي اكتفى بمشاهدتها تتحول إلى الجهة اليمنى في الدقيقة 87, ثم سدد زامبروتا كرة قوية من الجهة اليمنى أبعدها الحارس ببراعة في الدقيقة 88, ثم كرة من رأس كريستيان بانوتشي عالية عن المرمى في الدقيقة 90.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة