رئيس الوزراء الماليزي يبرر إقالة صحفي   
السبت 1424/9/29 هـ - الموافق 22/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

رئيس تحرير صحيفة New Straits Time المقال (الفرنسية)
قال رئيس وزراء ماليزيا عبد الله أحمد بدوي إن إقالة رئيس تحرير صحيفة "New Straits Time" جاءت بسبب ما سببته مقالة له بالصحيفة من مشكلات بين ماليزيا والسعودية وعدد من دول الخليج.

وأضاف بدوي اليوم السبت أن المقالة عن النظام الملكي السعودي أدت إلى توتر في العلاقات بين كوالالمبور والرياض.

وقال بدوي "هذا يؤثر على العلاقات بين البلدين التي عملنا على تطويرها. إضافة إلى ذلك نحن نترأس حاليا منظمة المؤتمر الإسلامي وهذا قد يزيد من صعوبة مسؤولياتنا".

وقال رئيس الوزراء إن قرار إقالة عبد الله أحمد الذي تولى رئاسة تحرير الصحيفة في أغسطس/آب 2001 ليس له دوافع سياسية.

وأكد بدوي أن الإقالة جاءت من قبل مجموعة "New Straits Time" المالكة للصحيفة بعد أن تم اتخاذ مثل هذا القرار خلال اجتماع عقده رئيس الوزراء الذي يشغل حاليا منصب القائم بأعمال حزب منظمة الملايو الوطنية المتحدة الحاكم وزعماء الحزب الأسبوع الماضي.

وأغضب الصحفي حزب منظمة الملايو الوطنية المتحدة أيضا بالضغط على رئيس الوزراء لتعيين وزير الدفاع نجيب عبد الرزاق نائبا له.

وكان الصحفي عبد الله أحمد ( 66 عاما) قد أقيل أمس الجمعة بعد نشره تعليقات عن الأسرة الملكية السعودية والتي أثارت احتجاجات شديدة من جانب الحكومة السعودية.

وقالت مصادر إن المقال الذي نشر يوم 12 نوفمبر/تشرين الثاني بعنوان "تحرير أرض الرسول" دفع أيضا السفير السعودي لدى ماليزيا إلى مقاطعة إحدى المناسبات التي أقامها رئيس الوزراء الأسبوع الماضي.

وتعد صحيفة "New Straits Time" التي أنشئت عام 1845 ثاني أوسع الصحف الصادرة باللغة الإنجليزية في البلاد بعد صحيفة "start".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة