الكويت تعتبر منفذي هجوم فيلكا أعضاء بخلية مسلحة   
الجمعة 1423/8/5 هـ - الموافق 11/10/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

شرطة كويتيون وجنود أميركيون ينزلون على جزيرة فيلكا عقب الحادث
قال مسؤولون في وزارة الداخلية الكويتية إن أحد منفذي الهجوم على قوات المارينز الأميركية قبل أيام كان قائدا لخلية تخطط لشن مزيد من الهجمات على رعايا أميركيين في الكويت.

وقال مصدر أمني إنه تم اكتشاف خلية محلية على غرار تنظيم القاعدة أثناء التحقيق في الهجوم الذي وقع يوم الثلاثاء على جنود أميركيين يتدربون في جزيرة فيلكا الكويتية.

وقتل جندي وأصيب آخر في ما وصفته الحكومة الكويتية "بهجوم إرهابي" خلال مناورات سنوية لمشاة البحرية الأميركية، وقتل مشاة البحرية الكويتيين منفذي الهجوم.

وقالت مصادر في وزارة الداخلية إن التحقيقات التي تجري مع 60 مشتبها به وشاهد عيان قادت إلى اكتشاف خلية تتألف من 15 ناشطا إسلاميا، موضحة أن قوات الأمن تحتجزهم بتهمة التخطيط لهجمات ضد أهداف كويتية وأميركية.

وقال مراسل الجزيرة في الكويت إن تسعة من أعضاء الخلية هم من أفراد عائلة واحدة وأنهم يسكنون في منطقة واحدة تقريبا وأنهم جميعا دون الثلاثين من أعمارهم. وأضاف أن أحد منفذي هجوم فيلكا وهو أنس الكندري هو الذي كان يرأس الخلية المسلحة. وأكد المراسل على أنه لم تثبت حتى الآن أي صلة للخلية بتنظيم القاعدة لكنهم متعاطفون مع فكرها. وقال إن السلطات الكويتية عثرت على أدلة تشير إلى نوايا مهاجمة أهداف عسكرية أميركية وكويتية.

علاقة بالقاعدة

أنس الكندري

واعتقلت الكويت نحو 50 شخصا في ما يتعلق بهجوم فيلكا من بينهم إسلاميون شبان ممن زاروا أفغانستان وربما تدربوا في معسكرات هناك من بينهم أقرباء وأصدقاء لأنس الكندري (21 عاما) وجاسم الهاجري (26 عاما) اللذين قتلا في الهجوم ومعظمهم يقطنون في الحي المجاور للمسجد الذي كان يؤم المصلين فيه قبل 11 سبتمبر/ أيلول 2001 سليمان أبو غيث الناطق باسم تنظيم القاعدة.

وقال مصدر أمني إن أحد المهاجمين ترك مذكرة انتحار بخط يده في السيارة التي استخدمت في الهجوم موضحا أن دافعه وراء الهجوم هو "الغضب بشأن مذابح القدس". وأضاف أن أحد المهاجمين حارب إلى جانب المقاتلين المسلمين في البوسنة والشيشان.

وأمس الخميس أصيب ثلاثة جنود أميركيين بجروح جراء انفجار أثناء مشاركتهم في تمارين عسكرية شمال الكويت. وقالت مصادر عسكرية أميركية إن الجنود أصيبوا جراء انفجار ذخيرة من مخلفات حرب الخليج.

مروحية أميركية تهبط بجزيرة فيلكا

وتحتفظ الولايات المتحدة بعشرة آلاف جندي أميركي في الكويت منذ حرب الخليج عام
1991، بينهم قوات برية تتدرب في الصحراء ومشاة بحرية يتدربون في شمال الخليج ووحدات تابعة للقوات الجوية تشارك في حراسة منطقة حظر الطيران فوق جنوب العراق.

كما يوجد نحو 450 جنديا بريطانيا وثماني طائرات حربية من طراز تورنادو متمركزة في الكويت.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة