فيلم جديد يحكي قصة العندليب الأسمر   
الثلاثاء 1425/12/8 هـ - الموافق 18/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 16:53 (مكة المكرمة)، 13:53 (غرينتش)
الممثل أحمد زكي والمطربة ماجدة الرومي بطلا الفيلم في احتفال ببدء التصوير (الفرنسية)
بدأ في القاهرة يوم أمس تصوير فيلم سينمائي جديد يقوم ببطولته الفنان المصري أحمد زكي يحكي قصة أكثر المطربين المصريين والعرب شهرة وتأثيرا في القرن العشرين المطرب عبد الحليم حافظ.
 
الفيلم الذي حمل عنوان "حليم.. صورة شعب" وكتبه السيناريست محفوظ عبد الرحمن ويخرجه شريف عرفة، يعد أول عمل فني عن حياة المطرب بعد 28 عاما على رحيله. وقد تأجل تصويره أكثر من مرة بسبب إصابة زكي بسرطان الرئة منذ أكثر من عام وخضوعه لنظام علاجي صارم بين مصر وفرنسا طوال العام الماضي.
 
واحتشد عدد كبير من السينمائيين والموسيقيين في مؤتمر صحفي نظمته بالقاهرة شركة غود نيوز غروب منتجة الفيلم احتفاء ببطله أحمد زكي الذي يظهر في مكان عام لأول مرة منذ أكثر من سنة. كما حضر المؤتمر بطلا الفيلم السوريان جمال سليمان وسلاف فوخراجي والمطربة اللبنانية ماجدة الرومي التي ستشارك في الفيلم بالغناء.
 
من جانبه قال الموسيقي المصري عمار الشريعي الذي سيضع الموسيقى التصويرية للفيلم إنه سيعتمد على روح موسيقى أغاني عبد الحليم مما سيحدث -على حد قوله- انقلابا في الموسيقى التصويرية في العالم.
 
وقال الإعلامي المصري عماد الدين أديب الذي أدار المؤتمر إنه لأول مرة في تاريخ السينما العربية سيتم إنتاج الفيلم ومعه مسلسل سينمائي في نفس الوقت عن عبد الحليم، كما سيشارك في بطولة العملين ممثلون عرب في عودة إلى التعاون العربي المشترك.
 
ويعد الفيلم الذي سيتم تصويره بين مصر وبريطانيا وفرنسا والمغرب وسيعرض العام القادم أضخم إنتاج سينمائي مصري حيث رصد له حوالي ثلاثة ملايين دولار.
 
يذكر أن حياة عبد الحليم علي إسماعيل شبانة أقرب إلى المأساة (التراجيديا)، إذ ولد في أسرة فقيرة بقرية الحلوات بمحافظة الشرقية شمالي القاهرة, وكان أخوه إسماعيل شبانة أول من درس الموسيقى لعبد الحليم قبل أن يلتحق بمعهد الموسيقى العربية في القاهرة.
 
وازدادت شهرة عبد الحليم بعد أغانيه لثورة يوليو/ تموز حيث تبارى عدد من الملحنين المصريين في تلحين قصائد عن إنجازات الثورة وبناء السد العالي التي كتب معظمها شاعر العامية المصرية صلاح جاهين.
 
أما زكي فيعتبره سينمائيون أهم موهبة تمثيلية في مصر خلال الأعوام الثلاثين الأخيرة من خلال أفلام منها "البيه البواب" و"سواق الهانم" و"أرض الخوف" و"شفيقة ومتولي" و"كابوريا" و"هستيريا" و"ضد الحكومة" و"الهروب".
 
ويعد زكي من أكثر الممثلين المصريين تجسيدا لحياة المشاهير حيث قدم قبل أكثر من ربع قرن مسلسل "الأيام" عن حياة عميد الأدب العربي طه حسين، وجسد دور الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر في مرحلة صعوده في فيلم "ناصر56"، إضافة إلى تجسيده حياة الرئيس المصري السابق أنور السادات في فيلم "أيام السادات".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة