الجيش يقتل 150 متمردا ماويا في نيبال   
السبت 1422/4/23 هـ - الموافق 14/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

لقي 150 من عناصر الجماعات الماوية المسلحة مصرعهم إثر تجدد الاشتباكات مع قوات الجيش في نيبال. ووقعت الاشتباكات أثناء عمليات تمشيط موسعة تقوم بها قوات الجيش لتحرير عشرات من رجال الشرطة اختطفتهم الجماعات الماوية.

وقالت مصادر محلية إن معارك عنيفة دارت في مناطق متفرقة من نيبال خلال عمليات البحث عن 71 من الشرطة اختطفهم مسلحون ماويون منذ ثلاثة أيام. وتتركز عمليات البحث والاشتباكات حول قرية هوليري أهم معاقل الجماعات اليسارية الماوية التي تبعد 390 كلم غربي العاصمة النيبالية كتماندو.

وأكدت مصادر صحفية أن العملية العسكرية للجيش تهدف للضغط على الماويين لإجبارهم على إطلاق سراح الرهائن. كما أعلن ناطق عسكري أن الحجم الحقيقي للخسائر البشرية في صفوف المتمردين لم يتحدد بعد نظرا لاستمرار المواجهات.

وتأتي العمليات العسكرية للجيش ردا على إسقاط المقاتلين الماويين مروحية عسكرية خلال اشتباكات دارت أمس. وتعد هذه المرة الأولى التي تتدخل فيها قوات الجيش لمواجهة الجماعات اليسارية المسلحة في نيبال منذ حوالي خمس سنوات. ويذكر أن الجماعات الماوية اليسارية بدأت منذ عام 1996 حركة عصيان مسلح ضد نظام الملكية الدستورية في نيبال.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة