مايكروسوفت تفعل الفلاش افتراضيا بإكسبلورر 10   
الثلاثاء 1/5/1434 هـ - الموافق 12/3/2013 م (آخر تحديث) الساعة 14:21 (مكة المكرمة)، 11:21 (غرينتش)
عرض مواقع الإنترنت التي تضم محتوى الفلاش كان معطلا بشكل افتراضي في إكسبلورر 10

بعد أن عطلت شركة مايكروسوفت الأميركية بشكل افتراضي إمكانية تشغيل الفلاش في متصفح إنترنت إكسبلورر 10 لنظاميْ "ويندوز 8" بواجهته الجديدة و"ويندوز آر تي"، قررت أخيرا السماح بعرض كافة محتويات الفلاش بشكل افتراضي في هذا المتصفح.

وكان إكسبلورر 10 يسمح فقط للمواقع المدرجة ضمن قائمة "عرض التوافقية" (CV) بتشغيل محتوى الفلاش، وأصبح حاليا -مع هذا التوجه الجديد- مأوى للمواقع المحظور تشغيل محتوى الفلاش منها.

واضطر مستخدمو "ويندوز 8" سابقا إلى التحويل إلى نمط سطح المكتب التقليدي لتصفح مواقع الإنترنت المبنية على الفلاش، لكن مايكروسوفت تقول على أي حال إن 4% فقط من "آلاف المواقع المختبرة" لا تزال غير متوافقة مع المتصفح، ولهذا قرر فريق الشركة أن عكس العملية -ليصبح تشغيل مواقع الفلاش افتراضيا مع حظر عدد محدود منها، بعدما كان العكس صحيحا- هو الحل الأنسب.

ويعتبر هذا القرار تحولا غير متوقع من مايكروسوفت التي تجادل بأنها -بعد اختبارات موسعة أجرتها على مدى الأشهر العديدة المنصرمة- وجدت أن الغالبية العظمى من مواقع الإنترنت التي تضم محتوى فلاش متوافقة مع تجربة ويندوز للمس والأداء وعمر البطارية.

ويذكر أن مايكروسوفت عملت مع شركة "أدوبي" قبل طرح "ويندوز 8" لتطوير نسخة فلاش تدعم اللمس لتضمنها في نظام التشغيل الجديد، لكن قلقها من أن الفلاش سيستهلك البطارية بشكل كبير -بالإضافة إلى مستوى الأمان الضعيف فيه وكثرة ثغراته- جعلها تعطله بشكل افتراضي قبل أن تتراجع عن قرارها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة