فشل مفاوضات الوكالة الذرية مع إيران   
الأربعاء 1434/7/6 هـ - الموافق 15/5/2013 م (آخر تحديث) الساعة 23:15 (مكة المكرمة)، 20:15 (غرينتش)

ناكيرتس (يمين) أعلن فشل التفاوض مع إيران بشأن برنامجها النووي (الفرنسية-أرشيف)

قال مسؤول كبير بالأمم المتحدة اليوم الأربعاء إن المحادثات بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإيران في العاصمة النمساوية بشأن البرنامج النووي الإيراني، لم تسفر عن اتفاق، ولم يحدد موعد لمزيد من الاجتماعات.

وقال هيرمان ناكيرتس نائب المدير العام للوكالة للصحفيين بعد اجتماع مع مسؤولين إيرانيين في فيينا "أجرينا مناقشات مكثفة اليوم، لكن لم نضع اللمسات الأخيرة على الوثيقة التي يجري التفاوض بشأنها منذ عام ونصف".

وأضاف أن "التزامنا بمواصلة الحوار لا يتزعزع، لكن يجب أن نعترف بأن قصارى جهودنا لم تنجح حتى الآن.. سنواصل المحاولة وإكمال هذه العملية".

من جانبه، قال السفير الإيراني لدى الوكالة الذرية علي أصغر سلطانية إن الاجتماع أتاح تحقيق بعض التقدم، وأضاف "لقد أجرينا محادثات مكثفة اليوم، وتم تقديم مقترحات من الجانبين".

كما أعلن سلطانية أن الطرفين "سيدرسان حاليا هذه المقترحات بعناية، وأثناء اللقاء المقبل سنحصل على نتائج"، معتبرا أن "الهدف هو ردم الفجوات للوصول إلى خلاصة بشأن النص أثناء الاجتماع المقبل".

وتريد الوكالة الذرية أن تبرم اتفاقا مع إيران يسمح لها بالدخول بحرية إلى مواقع ووثائق أو أفراد باستطاعتهم مساعدتها في التحقق مما إذا كان البلد حاول أم لا تطوير السلاح الذري.

ويتزامن اجتماع فيينا مع اجتماع آخر عقد اليوم في مدينة إسطنبول التركية لجولة جديدة من محادثات الملف النووي الإيراني، حيث تلتقي وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين سعيد جليلي للمرة الأولى منذ المحادثات الفاشلة في إطار مجموعة "5+1" بكزاخستان في أبريل/نيسان الماضي.

وانتهت الجولة الأخيرة من المحادثات مع مجموعة في ألماآتا مطلع الشهر الماضي بتصريح آشتون أن الطرفين ما زالا "شديدي التباعد"، رغم تقديم المجموعة الدولية صيغة معدلة لعرض سابق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة