أحدث مبتكرات علاج أمراض الضغط والسكري   
الاثنين 1422/5/10 هـ - الموافق 30/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ساعة يد لمعرفة ضغط الدم
يصل إلى العاصمة الأردنية عمان اليوم الاثنين، عالم بريطاني متخصص لإلقاء عدد من المحاضرات العلمية عن الأمراض الوعائية القلبية وارتفاع ضغط الدم، وتسليط الضوء على آخر المبتكرات والمنجزات العلمية والطبية في هذا المجال. وتأتي هذه الزيارة للعالم البريطاني ضمن جولة في المنطقة العربية.

وحسب مصادر طبية أردنية فمن المقرر أن يركز البروفيسور بريان بريتشارد، رئيس جمعية المعالجة الوعائية القلبية الدولية، ومرشح جائزة نوبل للتميز الطبي، على آخر ما توصل إليه العلم الحديث في معالجة مرض ارتفاع ضغط الدم المتزامن مع السكري أو السمنة من خلال مستقبلات (إميدازولين أي 1) المكتشفة حديثا في الدماغ.

وسيوضح البروفيسور بريتشارد، الذي أدخل طريقة المعالجة بالأدوية المعيقة لمستقبلات بيتا (Beta-Blockers) الشهيرة في علاج ارتفاع ضغط الدم في الستينيات من القرن الماضي، ضمن العديد من الموضوعات العلمية الأخرى، تأثير عقار موكسونيدين (MOXONIDINE)، ودوره الحيوي كمحفز لمستقبلات إميدازولين آي 1 (Imidazoline I1) في خفض المقاومة السطحية للشرايين والتقليل من مقاومة مادة الأنسولين المنظمة لسكر الدم، وبالتالي السيطرة على ارتفاع ضغط الدم المتزامن مع مرض السكري.

ويشارك في حلقات النقاش التي تنظم للعالم البريطاني أثناء زيارته للأردن، نخبة من كبار أطباء الاختصاص في البلاد، فضلا عن عدد كبير من ممارسي الطب العام العاملين في المؤسسات الطبية الأردنية في القطاعين العام والخاص.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة