رايس: مصالحة واشنطن وأوتاوا تحتاج إلى وقت   
الأحد 1424/4/2 هـ - الموافق 1/6/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

كوندوليزا رايس
أكدت مستشارة الرئاسة الأميركية لشؤون الأمن القومي كوندوليزا رايس في مقابلة نشرتها صحيفة ناشيونال بوست الكندية اليوم الأحد، أن الولايات المتحدة تحتاج إلى وقت لمسامحة كندا على امتناعها عن دعم التدخل الأميركي في العراق
.

وقالت رايس في المقابلة "أعتقد أن الولايات المتحدة قد أصيبت بالإحباط من عدم قبول صديق مثل كندا على دعمها في مسألة أمنية تنطوي في نظرنا على أهمية بالغة". وأضافت "بالتأكيد لن يمحى هذا الخلاف بسهولة، ومحوه سيستغرق وقتا".

وقد اعترى الفتور العلاقات بين كندا والولايات المتحدة منذ عارضت أوتاوا الحرب على العراق من دون موافقة الأمم المتحدة ورفضت إرسال قوات كندية إلى جانب قوات التحالف الأميركي البريطاني.

وأشارت رايس أيضا إلى أن الرئيس الأميركي جورج بوش انزعج من الانتقادات التي وجهها هذا الأسبوع رئيس الوزراء الكندي جان كريتيان والمتعلقة بالعجز في الموازنة الأميركية والمخاطر التي يمكن أن يتسبب بها على الاقتصاد العالمي.

وشارك كريتيان وبوش أمس إلى جانب 40 رئيس دولة وحكومة في احتفالات المئوية الثالثة لتأسيس مدينة سان بطرسبرغ الروسية، ومن المقرر أن يلتقيا اليوم في قمة دول مجموعة الثماني بمدينة إيفيان في فرنسا.

وتعبيرا عن الخلاف الناشب بين البلدين فإنهما لم يقررا عقد لقاء ثنائي خلال هاتين المناسبتين, كما قال قبل أيام مسؤول كندي رفيع المستوى.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة