إعصار كوبو يضرب شمال الفلبين   
الأحد 1437/1/6 هـ - الموافق 18/10/2015 م (آخر تحديث) الساعة 10:33 (مكة المكرمة)، 7:33 (غرينتش)

ضرب الإعصار القوي كوبو شمال الفلبين صباح اليوم مصحوبا برياح عاتية قطعت طرقا وتسببت بانهيارات للتربة وانقطاعات في الكهرباء والاتصالات، ومن المتوقع أن يستمر ثلاثة أيام.

وأعلنت الوكالة الوطنية للأحوال الجوية أن الإعصار ضرب مدينة كاسيغوران الساحلية التي تقع على بعد 215 كلم إلى شمال شرق مانيلا، مع أمطار قوية ورياح وصلت سرعتها إلى 210 كلم بالساعة، وتم إجلاء نحو 6500 شخص قبل وصول الإعصار.

وقُطعت عدة طرق في منطقة أورورا بسبب انهيارات التربة التي تسببت بها الأمطار الغزيرة التي هطلت بسبب الإعصار.

ولا يتوقع أن يصل الإعصار إلى العاصمة مانيلا، ولكن الأمطار الغزيرة والرياح القوية قد تضرب عدة مناطق تقع إلى أقصى جنوب البلاد.

وقالت السلطات إنها لم تتلق تقارير عن وقوع ضحايا حتى الآن، بينما قامت فرق الإنقاذ بإجلاء آلاف القرويين القاطنين في مسار الإعصار الذي اقتلع الأشجار وأطاح بأسطح المنازل بأمطاره الغزيرة ورياحه العاتية.

فلبيني يستقل دراجة بخليج مانيلا اليوم في الوقت الذي وصل فيه إعصار كوبو الأجزاء الشمالية من البلاد (الأوروبية)

وكان مكتب الأرصاد الجوية الفلبيني قد دعا أمس السبت إلى إجلاء السكان الذين يعيشون في المناطق الساحلية من المحافظات الشمالية، بينما بادرت السلطاتُ بإلغاء أكثر من عشرين رحلة جوية داخلية وعلقت الرحلات البحرية.

وحذر مكتب الأرصاد من أن الإعصار سيجلب مزيدا من الأمطار الغزيرة فوق منطقة يبلغ طول قطرها 650 كلم، تشمل العاصمة مانيلا.

وناشد الرئيس الفلبيني بنينو أكينو أمس المواطنين تجنب الهلع والاستعداد للفيضانات والحوادث الأخرى التي من الممكن أن يتسبب بها الإعصار، مؤكدا أن الحكومة الفلبينية قد استعدت بتجهيز فرق ومعدات للطوارئ ومواد الإغاثة والإمدادات الطبية لمساعدة ملايين الأشخاص.

وكانت آخر مرة وجه فيها أكينو نداء عبر التلفزيون في عام 2013، قبل يوم من اجتياح الإعصار هايان وسط الفلبين ليقتل أكثر من 6300 ويشرد الملايين. يُشار إلى أن الفلبين تتعرض لنحو عشرين إعصارا في المتوسط كل سنة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة