فويانوفيتش يعلن الفوز برئاسة الجبل الأسود   
الاثنين 1434/5/27 هـ - الموافق 8/4/2013 م (آخر تحديث) الساعة 6:29 (مكة المكرمة)، 3:29 (غرينتش)
فيليب فويانوفيتش أعلن فوزه بفارق ضئيل عن مرشح المعارضة (الفرنسية-أرشيف)
أعلن رئيس جمهورية الجبل الأسود المنتهية ولايته فيليب فويانوفيتش فوزه بولاية ثالثة في انتخابات الرئاسة، في حين شككت المعارضة في النتائج وأعلن مرشحها أيضا فوزه.
 
وقال فويانوفيتش في خطاب بثه التلفزيون إنه فاز بنسبة 51.3%% مقابل 48.7% لمرشح المعارضة ميودراغ ليكيتش.

غير أن حزب الجبهة الديمقراطية المعارض أعلن أن ليكيتش (65 عاما) -وهو دبلوماسي وسفير سابق لبلاده لدى روما- حصل على 50.5% مقابل 49.5% لمنافسه الرئيس فيليب فويانوفيتش.

يذكر أنه لا توجد استطلاعات مستقلة لآراء الناخبين بعد إدلائهم بأصوات في الجبل الأسود (مونتينيغرو)، الجمهورية اليوغسلافية السابقة الساعية للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، كما لم تحدد اللجنة الانتخابية موعدا لإعلان النتائج الرسمية.

وينظر إلى النتيجة المتقاربة بين المرشحين الاثنين على أنها مفاجئة نظرا لأن التوقعات كانت تشير إلى فوز فويانوفيتش بسهولة ليحتفظ بالرئاسة لفترة ثالثة على التوالي مدتها خمس سنوات.

وكان التصويت سجل نسبا متدنية لم تتجاوز 20%، بعد خمس ساعات من فتح مكاتب الاقتراع الذي جرى في ظل طقس بارد، ويحق لـ511 ألفا الإدلاء بأصواتهم.

وفويانوفيتش هو مرشح الحزب الديمقراطي الاشتراكي الذي يقوده رئيس الوزراء ميلو ديوكانوفيتش، ويهيمن على السلطة منذ مطلع تسعينيات القرن الماضي، ويتهمه خصومه باحتكار السلطة لمصلحة نخبة فاسدة.

وكان فويانوفيتش (58 عاما) فاز بالرئاسة مرتين في 2003 و2008. كما كان شغل منصب رئيس الوزراء في الفترة من 1998 حتى 2002.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة