لجنة في الكنيست تقرر رفع الحصانة عن أحمد الطيبي   
الثلاثاء 1423/3/17 هـ - الموافق 28/5/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أحمد الطيبي
أعلن مصدر برلماني أن لجنة القوانين في الكنيست الإسرائيلي قررت في تصويت جرى اليوم رفع الحصانة البرلمانية عن النائب العربي أحمد الطيبي وفرض قيود على حرية تنقله لمدة سنتين.

وتم تبني القرار -الذي يجب المصادقة عليه في جلسة عامة- بغالبية 12 صوتا مقابل خمسة وامتناع وتغيب ثمانية, وتقدم بالاقتراح الذي تم تبنيه النائب ميكايل إيتان عن حزب الليكود.

واتهم إيتان الطيبي بالتعبير "عن حقده بانتظام ضد إسرائيل والدعوة إلى إحياء القومية الفلسطينية". وساق النائب اليميني مبررات أخرى في مشروع قراره لرفع الحصانة، ومنها أن الطيبي دخل إلى مخيم جنين للاجئين في الضفة الغربية في حين كان المخيم يعتبر "منطقة عسكرية" يحظر الدخول إليها في أبريل/ نيسان وأنه أشاد بالمقاومة البطولية للمقاتلين الفلسطينيين في هذا المخيم خلال اجتياح القوات الإسرائيلية له.

من جهة أخرى, يواجه الطيبي تهمة التهجم على جنود إسرائيليين متمركزين أمام حاجز قلنديا بالضفة الغربية. وردا على ذلك قال الطيبي "هذه المضايقة السياسية لن تخيفنا, على العكس نحن حزب معارضة ونعترض على سياسة الحكومة".

وكان الكنيست الإسرائيلي صوت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي على رفع الحصانة عن النائب العربي عزمي بشارة المتهم بالتحريض على العصيان بعد تصريحاته المؤيدة للمقاومة الشعبية ضد إسرائيل. وقد بدأت محاكمته في فبراير/ شباط الماضي بالناصرة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة