فن الغرافيك الياباني يحكي المأساة والملهاة   
الأربعاء 1425/11/25 هـ - الموافق 5/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 0:04 (مكة المكرمة)، 21:04 (غرينتش)

لوحة البيت الأبيض لـهوداكا يوشيدا (الجزيرة نت)

عبده عايش-صنعاء

أقام القسم الثقافي والإعلامي بالسفارة اليابانية معرضا لنماذج من فن الغرافيك الياباني المعاصر باعتباره أسلوبا فنيا شعبيا، وذلك في إطار عام صنعاء الثقافي.

وضم المعرض 75 عملا فنيا لـ 46 فنانا معظمهم ذوو خبرة طويلة والبعض الآخر من الشباب، وشمل معروضات فنية من فترة خمسينات القرن العشرين، حينما كانت اليابان تتعافى من خراب الحرب العالمية الثانية، كما حاول المعرض توضيح التغييرات التي حدثت في الفن الياباني حتى الوقت الراهن بطرق مختلفة وكثيرة.

وانقسم المعرض على خمس فئات، الأولى عرض لوحات الفنانين القدامى الذين ركزوا على فن الغرافيك لفترة طويلة من حياتهم، وقد أعادوا إلى الحياة فن تقطيع قوالب الخشب وطبقوا على فن الغرافيك أفكارا منهجية حديثة.

والثانية كانت لوحات الفنانين القياديين -الذين صنعوا فن الغرافيك الأصيل- وبشكل أساسي في الطباعة على الحجر، ابتداء من عام 1950م وما بعد ذلك، وهؤلاء نجحوا في التحرر من التأثير الأميركي الأوروبي، حسب معلومات القسم الثقافي بسفارة اليابان.

وأبرزت الفئات الأخرى أعمال الحفارين على الخشب والطباعة الحريرية، والنحت على الحجر والنقش التضليلي، إضافة لأعمال الفنانين الشباب المعاصرين الذين وسعوا استعمال فن الغرافيك وأضافوا التصوير الحي في الأفلام والفيديو إلى مفهوم عمل الطباعة.

وسيلة مألوفة
ويعتبر فن الغرافيك وسيلة مألوفة في التعبير الفني في اليابان منذ فترة طويلة تعود إلى الثلاثينات والأربعينات من القرن العشرين، ويرى البعض أن سر نجاح الفنان الياباني المعاصر في معارض فن الغرافيك الدولية، يعود إلى الانسجام في التقاليد اليابانية والتداخل الدقيق للضوء واللون، والتقلب الديناميكي للخطوط في فن النحت.

وبرز على الساحة اليابانية فنانون قدماء بينهم تيتسورو كاماي وكيوشي سايتو، اللذان حصلا في عام 1951 م على جوائز هامة في المعرض الأول الذي أقيم في ساوبولو، وأيضا شيكو موناكاتا الذي حصل على أعلى جائزة من نفس المعرض ولكن في عام 1956م، بينما حاز يوزو هاماجوتشي على الجائزة الأولى في قسم فن الغرافيك الدولي عام 1957م.

ومن الأسماء اللامعة تيتسيو نودا، وتشيمي هامادا وهودا يوشيدا، وهيديو هاجيوارا، ولي يو- فان وتاداشيجي أونو، وشجيروا كيمورا، وأيو- أو، وغيرهم من المبدعين اليابانيين الذين ساهموا بإظهار الجماليات التقليدية، وعكسوا جمال فن الرسم بالمداد في عالم الأسود الغامق والأبيض الناصع.
__________________
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة