تقرير إدانة بحق مديرة بالأمم المتحدة   
الاثنين 1426/2/18 هـ - الموافق 28/3/2005 م (آخر تحديث) الساعة 16:50 (مكة المكرمة)، 13:50 (غرينتش)

 

ذكرت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية اليوم الاثنين أنها علمت بصدور تقرير جديد حول مراجعة الحسابات المتعلقة بقسم الانتخابات التابع للأمم المتحدة يتهم مديرة القسم كرينا بيريللي بالتحرش الجنسي والمحسوبية وسوء إدارة الأموال التابعة للقسم.

وقالت الصحيفة إن الخبر يأتي وسط تفاقم الأزمة التي تواجهها الأمم المتحدة بشأن مزاعم الفساد وسوء الإدارة المحيطة ببرنامج النفط مقابل الغذاء.

وأضافت أن التقرير الذي وضع قبل أسابيع قليلة وتم إرجاء موعد إصداره بناء على طلب من مارك مالك براون مدير مكتب الأمين العام تم تسليمه أخيراً إلى بيريللي، وأن مصادر مطلعة كشفت أنه تم منح مديرة قسم الانتخابات في الأمم المتحدة أسبوعين للإجابة على التهم التي يتضمنها التقرير.

وذكرت أن بيريللي كانت قد ترأست مهمة تقييم الانتخابات في العراق، وتشغل منذ عام 1998 منصب مديرة قسم الدعم الانتخابي في الأمم المتحدة، وقد لعبت دوراً بارزاً في الدعم الانتخابي الذي قدمته الأمم المتحدة في العراق، حتى إن الرئيس الأميركي جورج بوش أشار إليها بالاسم في خطابه الأخير عن "حالة الأمة.

وجاء في الصحيفة أنه فيما يتوقع صدور تقرير لجنة التحقيق في برنامج النفط مقابل الغذاء غدا الثلاثاء، أفادت تقارير بأن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان يشعر "بالكآبة" بسبب ما وجه إليه من انتقادات خاصة من قبل أوساط في أميركا فيما يتعلق بالانتهاكات التي ارتكبت في إطار البرنامج الإنساني السابق في العراق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة