أستراليا تخطط لإصدار قوانين لنشر قوات الجيش بسرعة   
الأحد 1426/10/5 هـ - الموافق 6/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 12:30 (مكة المكرمة)، 9:30 (غرينتش)

هيل أكد أن الإجراءات الجديدة ستسهل استدعاء الجيش لمواجهة العنف (الفرنسية)
كشف وزير الدفاع الأسترالي روبرت هيل أن الحكومة تخطط لإصدار قوانين جديدة تسمح بنشر قوات الجيش بسرعة لدعم الشرطة في حال حدوث "هجوم إرهابي".

وأوضح هيل أن فكرة القوانين الجديدة تقوم على أساس أنه في حال حدوث أمر أو "عمل إرهابي" يتجاوز قدرة الشرطة على معالجته، فإن السلطات تكون قادرة على استخدام قوة الدفاع الأسترالية بشكل "مرن وفعال" لحماية أرواح المواطنين.

وأضاف أن "القوانين الجديدة ستسهل عملية استدعاء قوات الجيش لمواجهة أي طارئ"، مشيرا إلى أنه في ضوء القوانين الجديدة فإن الشرطة سيكون بإمكانها اعتقال المواطنين، والقيام بعمليات التفتيش ومصادرة الأملاك. لكنه أكد أن القانون لا يجيز للشرطة أو قوات الجيش إطلاق الرصاص بهدف القتل على المشتبه بهم، دون أن يعطي مزيدا من التفاصيل.

وأعرب هيل عن أمله بتقديم هذه القوانين إلى البرلمان قبل عيد الميلاد، وأن تناقش العام المقبل بهدف أن تصبح جاهزة في وقت مناسب لدورة ألعاب الكمنولث التي من المقرر إقامتها في مدينة ملبورن ثاني أكبر مدن أستراليا في مارس/ آذار القادم.

وتأتي الاقتراحات الحكومية بشأن الإجراءات الأمنية الجديدة بعد أيام من إجازة البرلمان الأسترالي تعديلات عاجلة لقوانين مكافحة الإرهاب، من شأنها أن تيسر على الشرطة اعتقال المشتبه بهم.

يذكر أن هذه التعديلات أجيزت بعدما أعلن رئيس الوزراء جون هوارد أنه تلقى معلومات محددة عن "تهديد إرهابي" محتمل للبلاد، ولم يذكر تفصيلات أخرى بشأن هذا التهديد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة