خامنئي لكاسترو: أميركا معرضة للسقوط وهزيمتها ممكنة   
الأربعاء 1422/2/16 هـ - الموافق 9/5/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

خامنئي أثناء لقائه كاسترو
أكد الزعيم الإيراني علي خامنئي تأييده القوي لموقف كوبا من تحدي الولايات المتحدة. وشدد أثناء لقائه الرئيس الكوبي فيدل كاسترو على أن أميركا معرضة  للسقوط، وأن بإمكان إيران وكوبا هزيمتها بسهولة.

وأثنى خامنئي في تصريحات نقلها التلفزيون الإيراني على ما وصفه بالصمود الكوبي أمام أميركا، وقال "إيران تشبه كوبا في صمودها أمام الولايات المتحدة المستأسدة". 

وقد طلب كاسترو من إيران مساعدته في هزيمة أميركا على غرار نجاحها في الإطاحة بالشاه قبل 22 عاما، معتبرا أن شاه العصر الحالي هو الإمبريالية ممثلة في الولايات المتحدة.

وقال الرئيس الكوبي في كلمة له أمام طلاب جامعة طهران "أنتم أطحتم بالشاه منذ 22 عاما، لكنْ هناك شاه آخر أقوى ألف مرة وأفضل تسليحا". وأضاف أن "هذا الشاه هو الإمبريالية وقاعدتها الرئيسية على بعد أميال من حدودنا"، يقصد حدود كوبا.

وأكد كاسترو أيضا أنه يمكن هزيمة أميركا رغم ما تملكه من قواعد عسكرية وحاملات طائرات ورؤوس نووية في كل مكان.

وكان كاسترو أبلغ الصحفيين أثناء لقائه الرئيس الإيراني محمد خاتمي أمس الثلاثاء أنه لم يأت من أجل إقامة علاقات اقتصادية، قائلا "إنها زيارة سياسية"، لكن أضاف أنه يحمل أجندة مفتوحة لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين.

يشار إلى أن الرئيس الكوبي يقوم بجولة في عدد من الدول العربية والإسلامية بدأها في الجزائر. وسيتوجه كاسترو بعد انتهاء زيارته  لإيران التي بدأها الاثنين الماضي إلى ماليزيا، وقد يقوم بزيارة قطر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة