المرصد الإسلامي: 29 يونيو أول أيام رمضان   
الأربعاء 1435/8/14 هـ - الموافق 11/6/2014 م (آخر تحديث) الساعة 7:25 (مكة المكرمة)، 4:25 (غرينتش)

محمد النجار-عمان

قال المشروع الإسلامي لرصد الأهلة إن يوم 29 يونيو/حزيران الجاري سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك بالنسبة للدول التي تشترط رؤية الهلال لبداية الشهر الفضيل.

وبحسب بيان للمشروع -تلقت الجزيرة نت نسخة منه- فإن "رؤية الهلال يوم الجمعة 27 يونيو/حزيران مستحيلة من جميع المناطق الشمالية من العالم، وبعض المناطق الوسطى، وهذا يشمل العراق وبلاد الشام والجزيرة العربية وشمال أفريقيا، وذلك بسبب غروب القمر قبل أو مع غروب الشمس".

وتابع البيان "أما ما تبقى من مناطق العالم الإسلامي فإن رؤية هلال شهر رمضان منها يوم الجمعة غير ممكنة إطلاقا بسبب غروب القمر بعد الشمس بدقائق معدودة لا تسمح برؤية الهلال حتى باستخدام أكبر التلسكوبات الفلكية".

ولفت المشروع الإسلامي لرصد الأهلة إلى أنه بالنسبة للدول والجاليات الإسلامية التي لا تشترط رؤية الهلال وتكتفي بالحسابات الفلكية، يمكن أن يُعلن عن بداية رمضان يوم السبت 28 يونيو/حزيران الجاري لكونه يمكن رؤية الهلال بالتلسكوب يوم الجمعة من جنوب أميركا الجنوبية.

وناشد المشروع الجهات المعنية في الدول الإسلامية التثبت الدقيق من الشهود إذا تقدموا للشهادة يوم الجمعة، وقال إنه "لم يثبت من خلال المعايير وسجلات أرصاد الأهلة العالمية تسجيل رؤية يقينية للهلال لا بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوب وفقا للمعطيات الحسابية لهلال رمضان ليوم الجمعة".

وأشار إلى أن الإعلان عن رؤية الهلال في ذلك اليوم "بمثابة إعلان للعالم أن لدينا من يتفوق بصره على أقوى التلسكوبات العالمية، كما أنه ينطوي على تجاهل واضح للعقل والعلم اللذين أعلت شريعتنا من شأنهما في مواقف عديدة".

وذكر البيان أن العديد من الفقهاء والفلكيين يرون أنه لا داعي لتحري الهلال بعد غروب شمس يوم الجمعة من المناطق التي يغيب فيها القمر قبل الشمس، لأن القمر غير موجود في السماء وقتئذ، وعليه فإن رؤية الهلال مستحيلة في ذلك اليوم استحالة قاطعة من تلك المناطق، وهذا معروف مسبقا من خلال الحسابات العلمية القطعية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة