مجلة جديدة في ألمانيا تعنى بالأسرة اليهودية   
الأربعاء 1428/10/18 هـ - الموافق 31/10/2007 م (آخر تحديث) الساعة 1:12 (مكة المكرمة)، 22:12 (غرينتش)

المجلة الجديدة تهتم بشؤون الأسرة والطفل اليهوديين (الجزيرة نت)

خالد شمت-برلين

صدرت قبل أيام في ألمانيا باللغة المحلية دورية جديدة متخصصة في شؤون الأسرة اليهودية تحمل اسم "فاميليان مينتش".

وأعلن القائمون على الدورية -التي تصدر كل ثلاثة أشهر في 24 صفحة ملونة من القطع المتوسط- أنها تمول من تبرعات أفراد الجالية اليهودية في ألمانيا ومن إحدى المنظمات اليهودية في الولايات المتحدة.

وحرصت رئيسة المجلس المركزي لليهود في ألمانيا شرلوتا كنوبلوخ وعدد آخر من الشخصيات اليهودية الألمانية البارزة على المبادرة بالحصول على اشتراك سنوي.

عودة الحياة اليهودية
وترغب "فاميليان مينتش" -حسب ناشريها- في لعب دور إرشادي للأسر اليهودية في ألمانيا، ومساعدتها على تعميق الهوية وغرس القيم الدينية في نفوس أطفالها وتعريفهم بالعادات والتقاليد اليهودية.

وذكرت الناشرة ساندرا أنوسيفيتش باير أن المجلة تهدف للوصول إلى الأسر اليهودية المتدينة والعلمانية والليبرالية والأرثوذكسية وأولياء الأمور والمعلمين اليهود وغير اليهود.

وقالت في تصريح للجزيرة نت إن صدور المجلة يمثل مظهرا لعودة الحياة اليهودية في ألمانيا إلى طبيعتها، وتمنت أن تحذو الأقليات الدينية المختلفة في ألمانيا حذو الجالية اليهودية وتصدر مجلات مشابهة.

وتضم المجلة –التي يعني اسمها بالعبرية "الأسرة المتكاملة"- أربعة أقسام رئيسية تخص الأطفال والتعريف بالشبكات والمواقع الإعلامية اليهودية وعرض الكتب وأخبار اليهود حول العالم.

مضامين العدد الأول
واحتلت قضية ختان الأطفال وفقا للتعاليم اليهودية الموضوع الرئيس في العدد الأول، الذي طبعت منه 1500 نسخة ناقش أيضا عددا من القضايا التربوية والتعليمية من المنظور اليهودي.

وركز العدد كذلك على التعريف برياض الأطفال اليهودية في ألمانيا وكذا المدارس الحديثة والتعليم الإلكتروني.

وشاركت بالكتابة في العدد الأول من المجلة صحفيات وطبيبات وخبيرات في علم النفس والتربية وأستاذات يهوديات بجامعات من ألمانيا وإسرائيل ودول مختلفة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة