190 مرشحا يتنافسون على 40 مقعدا بانتخابات البحرين   
السبت 1423/7/15 هـ - الموافق 21/9/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

لافتة تدعو للانتخابات التشريعية القادمة في مملكة البحرين
أعلنت السلطات في البحرين أن عدد المرشحين للانتخابات النيابية بلغ 190 شخصا من بينهم 8 نساء يتنافسون على شغل 40 مقعدا في البرلمان إلى جانب 40 نائبا تعينهم الحكومة.

وقال المدير التنفيذي للانتخابات الشيخ أحمد عطية الله خليفة في تصريحات نشرت اليوم, إن 44 مرشحا يمثلون جميع الدوائر الانتخابية الأربعين في البلاد تقدموا بطلبات الترشيح يوم أمس الجمعة من بينهم 4 سيدات. وأغلق باب الترشيح الجمعة بعد أن بقي مفتوحا لمدة أسبوع كامل. وأضاف "ستقوم اللجنة التنفيذية للانتخابات بعرض القوائم الرسمية للمرشحين اعتبارا من اليوم في المراكز الخمسة الرئيسية لمدة ثلاثة أيام, وعلى المرشحين التأكد من وجود أسمائهم في هذه القائمة لأنها ستكون نهائية بعد ثلاثة أيام من عرضها".

وذكر المسؤول البحريني أن الباب سيفتح اليوم لطلبات التوكيل عن المرشحين لحضور عمليتي الاقتراع والفرز, وأضاف أن استقبال هذه الطلبات سيستمر حتى الـ17 من أكتوبر/ تشرين الأول القادم.

وقررت أربع من بين 15 جمعية سياسية مقاطعة الانتخابات لتفادي الظهور بمظهر الموافقة على الأحكام الدستورية, وخصوصا تقاسم سلطة التشريع بين مجلسي النواب المنتخب والشورى المعين استنادا إلى إعلان هذه الجمعيات يوم 3 من سبتمبر الجاري. كما تعارض هذه الجمعيات عدم اعتبارها أحزابا سياسية من قبل الحكومة رغم أن ملك البلاد أجاز لها العمل السياسي.

والجمعيات الأربع هي جمعية الوفاق الوطني الإسلامية التي تمثل التيار الرئيسي وسط الشيعة, وجمعية العمل الوطني الديمقراطي (ائتلاف يسار وقوميين ومستقلين), وجمعية التجمع القومي الديمقراطي (قوميون بعثيون), وجمعية العمل الإسلامي (شيعية تحت التأسيس).

بحريني يدلوا بصوته في الانتخابات البلدية(أرشيف)
ومن المقرر أن يتوجه البحرينيون إلى صناديق الاقتراع يوم 24 من أكتوبر/ تشرين الأول القادم للإدلاء بأصواتهم, في أول انتخابات نيابية تشهدها المملكة في إطار إصلاحات سياسية بدأت مع تولي الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة مقاليد الحكم في مارس/ آذار عام 1999.

وكانت إعادة البرلمان مطلبا أساسيا من المطالب التي عبرت عنها التظاهرات التي نظمتها المعارضة البحرينية ولا سيما الشيعية, وأسفرت عن مقتل 38 شخصا على الأقل بين الأعوام 1994 و1999. وحلت البحرين أول برلمان عام 1975 بعد سنتين من إنشائه. وجرت بالبلاد في مايو/ أيار الماضي انتخابات للمجالس البلدية هي الأولى منذ حوالي 30 سنة, ولكن لم تفز فيها النساء ممن منحن حق الترشيح للمرة الأولى.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة