الديراني استضاف رون آراد   
الثلاثاء 1424/12/19 هـ - الموافق 10/2/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

استعرضت الصحف العربية اليوم عدة موضوعات أبرزها تصريحات للأسير اللبناني المحرر مصطفى الديراني بشأن مصير الطيار الإسرائيلي المفقود رون آراد، ومطلب اليمين الإسرائيلي المتطرف إلغاء حزب التجمع الوطني الديمقراطي، ومحادثات سرية بين مصر وحزب العمل الإسرائيلي بهدف التعرف على الوضع الإسرائيلي الداخلي.

الديراني استضاف آراد

الديراني استضاف آراد في منزله قبل نقله إلى مركز لحركة أمل، ولا يملك معلومات أخرى بشأنه

الخليج


كشف الأسير اللبناني المحرر مصطفى الديراني لصحيفة الخليج الإماراتية أنه استضاف الطيار الإسرائيلي المفقود رون آراد في منزله ليلة واحدة نقل بعدها إلى أحد المراكز التابعة لحركة أمل، وأكد في الوقت نفسه أنه لا يملك أي معلومات أخرى عن آراد.

وأوضح الديراني أن رئيس حركة أمل نبيه بري الرئيس الحالي لمجلس النواب أجرى مفاوضات في شأن مصير آراد الذي تسلم رسالة وصورا من أسرته وسمح له بإرسال رسالة إليها، لكن التعنت الإسرائيلي أدى إلى إفشال المفاوضات في شأن مصيره.

وفيما يتعلق بمصير الدبلوماسيين الإيرانيين الأربعة المفقودين منذ الاجتياح الإسرائيلي، أكد الديراني أنه أبلغ بعد عودته محررا أن شخصا يدعى أحمد حبيب الله أكد أنه شاهدهم في الكيان الإسرائيلي وتحدث معهم، واعتبر أن من واجب إسرائيل كشف مصيرهم بحكم أنها كانت تحتل المنطقة التي اختطفوا منها.

إلغاء حزب التجمع
قالت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية إن إلغاء حزب التجمع الوطني الديمقراطي وطرد نوابه من الكنيست الإسرائيلي وخصوصا رئيسه عزمي بشارة هو المطلب الذي ينادي به عدد من نواب ووزراء اليمين المتطرف، وذلك على خلفية اتهام اثنين من الحزب هما غسان وسرحان عثامنة بالانتماء إلى حزب الله اللبناني والإعداد لتنفيذ عمليات يصفها الإسرائيليون بالانتحارية لخدمة الحزب.

وأشارت الصحيفة إلى أن بشارة رد على هذا المطلب بالتأكيد على أن حزبه يعمل في السياسة ويرفض أي نضال غير قانوني، وعليه فإذا ثبت أن الاتهامات صحيحة فإنها تصرف فردي لا علاقة لحزبه بها.

ونقلت الصحيفة عن النائبة من حزب الليكود روحاما إبرهام قولها إن "حزب بشارة كله مشبوه، وإن الوقت حان لحظر نشاطه ووقف الدعم المالي الذي يحصل عليه من دولة إسرائيل.

كما نقلت الصحيفة عن رئيس كتلة اتحاد أحزاب اليمين المتطرف في الكنيست يوري شتيرن مطالبته "بإجراء تحقيق معمق مع حزب التجمع الوطني وغيره من الأحزاب العربية لمعرفة حقيقة نشاطاتها وعلاقاتها مع تنظيمات الإرهاب العربية والإسلامية".

محادثات سرية
قالت صحيفة الوطن السعودية إن القاهرة استأنفت اتصالاتها مع حزب العمل الإسرائيلي المعارض، وإن أسامة الباز المستشار السياسي للرئيس المصري عقد أمس محادثات أحيطت بسرية وتكتم شديدين مع عضو حزب العمل إفرايم سنيه الذي غادر القاهرة مباشرة في أعقاب لقاء استمر ساعتين ونصف الساعة في إحدى قاعات صالة الشرف في مطار القاهرة الدولي.

ونقلت الصحيفة عن المستشار المصري تأكيده أن المحادثات تستهدف التعرف على الوضع الداخلي في إسرائيل، خصوصا حيال طروحات رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون بشأن عملية السلام على المسار الفلسطيني، وأفكاره بالنسبة لتفكيك 17 مستوطنة في قطاع غزة، وفرص استئناف المفاوضات على المسارين السوري واللبناني.

وأشارت مصادر دبلوماسية مصرية إلى أن تنشيط الاتصالات المصرية مع حزب العمل الإسرائيلي المعارض يعكس حالة الجمود الراهنة على المسار الفلسطيني، على الرغم من محاولات إنعاشه عبر الاتصالات الجارية بين الرئيس المصري حسني مبارك ورئيس الحكومة أرييل شارون.

الركاب المسيحيون

قائد طائرة شركة إيرلاينز أثار الذعر بين الركاب عندما طلب من المسيحيين منهم التعريف بأنفسهم

الرياض


ذكرت صحيفة الرياض السعودية أن قائد طائرة لشركة تابعة لشركة أميركان أيرلاينز كانت تقوم برحلة بين لوس أنجلوس ونيويورك أثار الذعر بين الركاب عندما طلب من المسيحيين منهم التعريف بأنفسهم.

وقال أحد الركاب إن "قائد الطائرة رحب بنا وتمنى لنا سلامة الوصول، ثم فجأة قال إنه أرسل مؤخرا في مهمة، وإنه يود من جميع المسيحيين على الطائرة أن يرفعوا أيديهم، وإن لم يكونوا مسيحيين فإنهم مجانين، ولكنه عاد ليقدم اعتذاره بعد 45 دقيقة من الإقلاع".

وأكدت الشركة أنها فتحت تحقيقا داخليا بشأن هذا التصرف غير اللائق من قبل أحد موظفيها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة