كوريا الجنوبية تفوز بأولمبياد 2018   
الخميس 1432/8/7 هـ - الموافق 7/7/2011 م (آخر تحديث) الساعة 1:33 (مكة المكرمة)، 22:33 (غرينتش)

رئيس كوريا الجنوبية يتوسط الوفد وهو في غمرة فرحته لدى إعلان النتائج (الفرنسية)

فازت مدينة بيونغ تشانغ الكورية الجنوبية بحق استضافة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية للعام 2018 بعد تغلبها بجدارة على مدينتي ميونخ الألمانية وأنيسي الفرنسية اليوم الأربعاء في مدينة دوربان بجنوب أفريقيا.

وتعد هذه المرة الأولى منذ 1995 التي يحسم فيها اختيار إحدى المدن لاستضافة دورات الألعاب الأولمبية منذ الدور الأول، فقد حصلت تشانغ على 63 صوتا من أصل 95، مقابل 25 لميونخ وسبعة أصوات لأنيسي الفرنسية.

وقد سبق أن خسرت تشانغ مرتين، إحداهما أمام فانكوفر الكندية عام 2010، وثانيهما أمام سوتشي الروسية التي ستنظم دور الألعاب الشتوية المقبلة عام 2014.

كما أنها المرة الأولى التي تستضيف فيها مدينة كورية دورة الألعاب الشتوبة التي ستقام في آسيا للمرة الثالثة، والأولى خارج اليابان.

ولعب الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك دورا بارزا في حصول بيونغ تشانغ على شرف الاستضافة، وأكد أن هدفه هو "جلب الألعاب إلى آسيا".

وعلق لي الذي توجه إلى دوربان بجنوب أفريقيا على النتيجة قائلا "لقد عملنا بجهد كبير وسنجعل الجميع فخورين بنا، فالحلم تحول الآن إلى حقيقة".

وأكد البلجيكي جاك روغ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية أن الصبر والمثابرة منحا بيونغ تشانغ النهاية السعيدة.

أما وفد ميونخ فأصدر بيانا يقول فيه "نشعر بخيبة الأمل لأننا جئنا إلى هنا لكي نفوز بحق استضافة ألعاب 2018".

يذكر أن كوريا الجنوبية استثمرت 1.5 مليار دورلار لبناء منشآت حول المدينة الواقعة على بعد 180 كيلومترا شرق العاصمة سول، كما وعدت الحكومة بتأمين 1.53 مليار دولار إضافية لتأهيل السكك الحديدية وبنى تحتية إضافية في حال فوز ملف المدينة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة