بيان أميركي حول اشتباك أدى لمصرع جندي في أفغانستان   
الاثنين 18/10/1423 هـ - الموافق 23/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جنديان أميركيان أثناء تدريبات عسكرية في أفغانستان (أرشيف)
قال الجيش الأميركي اليوم إن قواته قتلت عضوا في مجموعة مسلحة يشتبه في صلتها بتنظيم القاعدة أثناء معركة جرت مطلع الأسبوع شرقي أفغانستان قتل فيها أيضا جندي أميركي.

ويعتقد أن المجموعة نفسها هي المسؤولة عن هجوم صاروخي على قاعدة أميركية في المنطقة نفسها وقع في وقت لاحق من اليوم الذي جرت فيه المعركة.

واندلعت المعركة يوم السبت عندما رصدت دورية أميركية قبل الفجر مشتبها بهم يتراوح عدهم بين سبعة وتسعة أشخاص على مقربة من قرية شكين في ولاية بكتيكا. وذكر الجيش الأميركي أن المسلحين فتحوا النار على قواته مما أدى إلى مصرع عسكري برتبة رقيب.

وقال بيان صادر من مقر قيادة الجيش في قاعدة بغرام الجوية إن القوات الأميركية قتلت أحد أفراد المجموعة قبل أن يلوذ البقية بالفرار إلى باكستان. وأعرب الجيش عن اعتقاده بأن المجموعة نفسها هي المسؤولة عن هجوم صاروخي وقع في وقت لاحق من ذلك اليوم.

وجاء في البيان أن ستة صواريخ أطلقت باتجاه قاعدة شكين بعد خمس أو ست ساعات من المعركة لكنها لم توقع أي خسائر في الأرواح. وعثرت القوات الأميركية على موقعين استخدما لإطلاق الصواريخ، لكنها لم توضح إذا ما كانا يقعان ضمن الأراضي الأفغانية أم الباكستانية.

جنود دوليون قرب حطام الطائرة CH-53
منع تحليق مروحيات
وفي سياق آخر منع الجيش الألماني اليوم تحليق مروحيتيه من طراز CH-53 المتبقيتين بأفغانستان بعد تحطم واحدة مطلع الأسبوع الجاري ومقتل سبعة من الجنود.

وقال المقدم أندرياس شتيفان إن المروحيتين اللتين تعملان مع القوة الدولية للمساعدة على إرساء الأمن في أفغانستان (إيساف) لن تستخدما إلا عند الطوارئ بعد الحادث الذي وقع يوم السبت.

وصرح المتحدث باسم إيساف الرائد جوردون ماكنزي إن المروحيتين ستستخدمان فقط عند الطوارئ وفي نقل المرضى والمصابين. وقال شتيفان إن 15 محققا من الجيش الألماني يفتشون موقع الحادث على بعد نحو ستة كيلومترات من وسط كابل.

وأضاف أن حطام المروحية سينقل إلى ألمانيا لإجراء مزيد من التحريات وهو ما قد يستغرق نحو ثلاثة أسابيع. ولم يعرف بعد سبب الحادث. وكانت المروحية ذات المحرك الواحد في دورية روتينية عندما اشتعل محركها وارتطمت بالأرض.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة