وزراء عرب يبحثون بصنعاء الحفاظ على الهوية   
الأربعاء 1425/10/19 هـ - الموافق 1/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 15:11 (مكة المكرمة)، 12:11 (غرينتش)

أعلنت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم أن المؤتمر الدوري لوزراء الثقافة العرب سيعقد أعمال دورته الـ 14 بالعاصمة اليمنية صنعاء في الأول من ديسمبر/كانون الأول المقبل والثاني منه.

وأوضحت المنظمة ومقرها تونس في بيان لها صدر اليوم أن المؤتمر سيركز على "دور الثقافة في الحفاظ على الهوية العربية".

ويشارك في المؤتمر وزراء ثقافة معظم الدول الأعضاء بالجامعة العربية (21 دولة فضلا عن السلطة الفلسطينية) ومندوبون عن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو).

ومن المواضيع المدرجة على جدول الأعمال "المؤسسات الثقافية فى مدينة القدس ومحاولات طمس الهوية" و"الأوضاع الثقافية في الدول العربية" و"الخطط القومية والاتفاقيات الثقافية" و"مشروع الاتفاقية العربية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة" و"مشروع اتفاقية السوق الثقافية العربية المشتركة" و"مشروع الخطة القومية للسياحة الثقافية في الوطن العربي" إلى جانب "مشروع بعث قناة فضائية ثقافية عربية مختصة".

وذكر متحدث باسم وزارة الثقافة اليمنية أن الوزراء العرب سيطلعون خلال اجتماعهم على بعض من ملامح المشهد الثقافي باليمن من خلال زيارة عدد من الفعاليات الثقافية التي يتزامن تنظيمها مع عقد المؤتمر مثل معرض الفن التشكيلي اليمني ومعرض إصدارات صنعاء.

ومن المتوقع أن يشكل خلال المؤتمر مكتب اللجنة الدائمة للثقافة العربية.

وكانت الدورة الثالثة عشرة للمؤتمر انعقدت بالعاصمة الأردنية عمان فى أكتوبر/ تشرين الأول 2002 تحت عنوان "السياسات الثقافية من أجل التنمية في الوطن العربي".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة