اعتقال أب وابنه في كاليفورنيا للاشتباه بعلاقتهما بالقاعدة   
الأربعاء 1426/5/2 هـ - الموافق 8/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 18:51 (مكة المكرمة)، 15:51 (غرينتش)
مكتب التحقيقات استجوب الابن مرتين قبل اعتقاله مع والده  (رويترز-أرشيف)
اعتقل مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي (FBI) مواطنين أميركيين مسلمين هما أب وابنه إثر دهم منزلهما في بلدة ساكرمينتو بولاية كاليفورنيا قبل ثلاثة أيام.
 
وقالت مصادر قضائية إن الوالد عمر حيات والابن حميد حيات أوقفا بتهمة الكذب على رجال الشرطة الفدرالية.
 
وكشفت تلك المصادر عن أن الأب كذب على عملاء لمكتب التحقيقات بشأن تلقي نجله البالغ من العمر 22 عاما تدريبات على السلاح في معسكر لتنظيم القاعدة في باكستان بين عامي 2003 و2004 وإرسال الأب أموالا لابنه لبناء منزل بهدف مساعدة برنامج تدريبي للقاعدة.
 
ووفقا للمصادر ذاتها فإن حميد تلقى تدريباته "لقتل الأميركيين أينما كانوا وأينما وجدوا". وقالت مصادر الـ FBI إن حيات الابن نصح بالعودة إلى الولايات المتحدة الأميركية للقيام بمهمته "الجهادية".
 
وأشارت إلى أن الأهداف المحتملة لشن هجمات تشمل مستشفيات ومحال تجارية كبرى للأغذية.
 
وقال جوني غريفين محامي الأب إن الاتهامات صدمته، مشيرا إلى أن موكله لم يتهم سوى بالكذب على عميل للـFBI.  وقد رفض قاضي محكمة في كاليفورنيا الإفراج بكفالة عن حيات الأب. ووصف القاضي بيتر إى ناوينسكي الرجل بأنه خطر على المنطقة التي يقيم فيها.
 
وذكرت تقارير صحيفة لوس أنجلوس تايم الأميركية أن الطائرة التي أقلت حميد حيات من باكستان يوم 29 مايو/أيار الماضي تم تحوليها إلى اليابان، حيث تم استجواب حيات من قبل أفراد في مكتب التحقيقات الفدرالي، لكنه نفى حينها أي علاقة له بـ"الإرهاب".
 
وبعد هذا التحقيق سمح لحيات باستكمال رحلته إلى كاليفورنيا، لكن مكتب التحقيقات استجوبه مرة أخرى يومي الثالث والرابع من يونيو/حزيران الحالي، حيث اعترف حينها بأنه أمضى بعض الوقت بمعسكر تدريب في باكستان.
 
وبالتزامن مع اعتقال الأب والابن حيات ألقت الشرطة الفدرالية القبض في ساكرمينتو على مسلمين اثنين آخرين لانتهاكهما قوانين الهجرة. وقالت مصادر أمنية إن الرجلين هما شبير أحمد ومحمد عادل خان، مشيرة إلى أن تحقيقات تجرى معهما دون إعطاء مزيد من التفاصيل.
 
لكن تقارير صحفية محلية أشارت إلى أن أحمد وهو إمام لمسجد في البلدة وخان وهو أيضا إمام سابق، اعتقلا بعد لقائهما بشكل منفرد مع عمر حيات السبت الماضي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة