المشمش يحمي من أمراض القلب ويخفض الكوليسترول   
الاثنين 1422/3/13 هـ - الموافق 4/6/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

كشفت دراسة بريطانية أن ثمار المشمش غنية بمركبات مفيدة للصحة تعد أقوى من نظيراتها في سائر الفواكه والخضراوات. وأضافت أن هذه المركبات تحمي من الإصابة بالأمراض القلبية، وتعمل على تخفيض مستويات الكوليسترول في الجسم، ومنع ترسب جزئياته على جدران الشرايين.

وأوضح الباحثون أن فاكهة المشمش تحتوي على مركبات مفيدة للصحة تعرف باسم "كاروتينويدات" التي يوجد أكثر من 100 مادة منها في مختلف أنواع الخضر والفواكه, إلا أن أشكالها الموجودة في المشمش تمتاز بأنها الأقوى.

وأضافوا أن مادة بيتا- كاروتين المتوفرة في المشمش تتحول في الجسم لتعطي فيتامين (أ) الذي تحتاجه العين للتخلص من المركبات الكيماوية الضارة التي تؤذي أنسجة العين, مسببة حدوث مرض المياه البيضاء, وداء الشبكية الاستحالي.

ويرى هؤلاء أن ثلاث حبات من المشمش تزود الجسم بحوالي 2800 وحدة عالمية من فيتامين (أ), أي أكثر من نصف احتياجات الإنسان اليومية من هذا الفيتامين.

ويعتبر المشمش من أهم الفاكهة الغنية بالمعادن كالبوتاسيوم والصوديوم اللازم لعمل الخلايا, والكالسيوم والفوسفور الضروريين لتكوين الهيكل العظمي, والحديد الضروري لتركيب هيموجلوبين الدم وبالتالي للوقاية من فقر الدم.

يشار إلى أن أنواع المشمش تقارب العشرين، فهناك المشمش البلدي والوردي والعجمي والهندي والتدمري والكلابي وغيرها، لكنها تتشابه جميعا في تركيبها العام وفوائدها الصحية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة