ارتفاع حالات شلل الأطفال بإندونيسيا   
السبت 1426/8/28 هـ - الموافق 1/10/2005 م (آخر تحديث) الساعة 0:26 (مكة المكرمة)، 21:26 (غرينتش)
عودة التطعيم مجددا في إندونيسيا من شلل الأطفال بعد القضاء عليه قبل عقد (الفرنسية)
أعلنت منظمة الصحة العالمية عن ظهور 11 حالة إصابة بشلل الأطفال في إندونيسيا ليصل إجمالي الحالات خلال العام الجاري إلى 251 حالة.
 
وقال المختص بشؤون شلل الأطفال بالمنظمة أوليفر روزنباور إن تأكيدات الفحوص المعملية للحالات المكتشفة التي ظهرت في بعض الأقاليم استغرقت نحو ستة أسابيع، ما يعني أن بداية ظهورها كان في حوالي منتصف أغسطس/ آب الماضي.
 
وتأمل جاكرتا البدء في حملة أخرى للتطعيم ضد شلل الأطفال بحلول نوفمبر/ تشرين الثاني القادم بهدف القضاء نهائيا على المرض الذي سبق أن أعلن قبل عقد القضاء عليه.
 
وكانت جولتا التطعيم السابقتان استهدفتا نحو 24 مليون طفل في رابع أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان.
 
انتقاد لاذع
من جهة أخرى وجه صندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف) انتقادات لاذعة لتدهور الوضع الصحي في إندونيسيا خاصة بعد وفاة حوالي 2400 طفل يوميا في البلاد.
 
ووصف ممثل اليونيسيف في إندونيسيا جيانفرانكو روجتيليانو الوضع الصحي بـ"المأساة المروعة", مشيرا إلى أهمية الحاجة لتوفير التمويل على المستوى القومي بصورة تسمح بتوفير الدعم والإشراف عن قرب لبرامج التطعيم في البلاد.
 
وقالت المنظمة إن وفاة نحو مليون طفل سنويا بعضهم بسبب أمراض يمكن الوقاية منها مثل السل والحصبة والسعال الديكي والديفتيريا والتيتانوس يجسد المشكلات النظامية في ظل بلوغ معدلات التطعيم في البلاد حوالي 72%.
 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة