لعبة حاسوب للحفاظ على قدرات المسنين الذهنية   
الخميس 29/10/1434 هـ - الموافق 5/9/2013 م (آخر تحديث) الساعة 15:24 (مكة المكرمة)، 12:24 (غرينتش)
المسنون عادة ما تتراجع قدراتهم الذهنية (رويترز)

نجح باحثون أميركيون فى تطوير لعبة سباق حاسوبية تساعد على وقف التدهور الذهني عند كبار السن، وتعتمد على القيام بأكثر من مهمة في وقت واحد، وبينت نتائجها حدوث تحسن في القدرات الذهنية للمسنين.

ووفق دراسة علمية نشرت يوم الأربعاء في مجلة "نيتشر" فإن هذه اللعبة تثبت أن الدماغ يصبح عند تقدم العمر "أكثر قدرة على التشكل" أو أكثر قدرة على التحول عما كان يفترض من قبل.

وخلال الدراسة كلف الباحثون الأشخاص المتطوعين أثناء اللعب بالقيام بأكثر من مهمة في وقت واحد، وهي قدرة تتراجع عادة كثيرا مع التقدم في العمر، وفق ما أوضح الباحثون.

وقام المتطوعون، وهم أشخاص تتراوح أعمارهم بين ستين و85 عاما، خلال اللعبة المسماة "نويرو ريسر" بقيادة سيارة، وعليهم في نفس الوقت الانتباه إلى لافتة تحمل إشارة، والضغط على مفتاح بعينه بمجرد ظهورها فجأة أمامه، بالإضافة لتجاهل جميع الإشارات الأخرى والضغط على مفاتيح أخرى مختلفة بشكل سريع.

وتتناسب اللعبة ثلاثية الأبعاد مع قدرات اللاعبين، إذ أعطيت لهم فرصة الارتقاء إلى مستوى أعلى كلما حققوا مستوى معينا في مراحل اللعبة.

وكان المتطوعون يضعون على رؤوسهم أثناء اللعب قبعات بها أقطاب كهربائية، واكتشف الباحثون من خلالها أن الشبكات العصبية في المخ كانت تتسع أثناء اللعبة، وهي الشبكات التي تلعب دورا هاما في التحكم الإدراكي.

وتبين للباحثين أن اللياقة الذهنية تزداد عند كبار السن بعد ممارسة هذه اللعبة على مدى 12 ساعة خلال  شهر واحد عن الشباب في سن العشرين ممن مارسوا هذه اللعبة للمرة الأولى.

وبينت نتائج الدراسة حدوث تحسن في القدرات الذهنية للمسنين بعد ستة أشهر من ممارسة اللعبة، بالإضافة إلى نجاحهم من خلالها في تحسين قدراتهم على الانتباه والتذكر بشكل دائم أثناء العمل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة