وفاة الكاتب المصري سلامة أحمد سلامة   
الخميس 1433/8/23 هـ - الموافق 12/7/2012 م (آخر تحديث) الساعة 9:47 (مكة المكرمة)، 6:47 (غرينتش)
سلامة كان رئيسا لتحرير مجلة وجهات نظر ثم رئيسا لمجلس تحرير صحيفة الشروق

توفي أمس الأربعاء رئيس مجلس تحرير صحيفة الشروق اليومية الكاتب الصحفي المصري سلامة أحمد سلامة عن 80 عاما، وذلك بعد أن تعرض لوعكة صحية مفاجئة قبل يومين نقل على إثرها إلى أحد مستشفيات العاصمة المصرية، حيث وفاته المنية فيه. وسيشيع جثمانه عصر اليوم الخميس.

وشغل سلامة منصب مدير تحرير صحيفة الأهرام المصرية لسنوات عديدة وكتب فيها عمودا يوميا بعنوان "من قريب"، ثم تولى رئاسة تحرير مجلة "وجهات نظر" منذ إنشائها عام 1999 وحتى انتقاله إلى رئاسة مجلس تحرير صحيفة الشروق.

واختير سلامة عضوا في مجلس نقابة الصحفيين في التسعينيات، إذ كان يحظى باحترام في الوسط الصحفي، كما كان عضوا فيما أطلق عليه "لجنة الحكماء" مع آخرين، منهم أحمد كمال أبو المجد ونبيل العربي وعمرو موسى ومنصور حسن وعمار الشريعي، خلال الاحتجاجات التي نجحت في خلع الرئيس السابق حسني مبارك في فبراير/شباط 2011.

واشتهر الكاتب الكبير بآرائه الليبرالية ودفاعه عن الحرية وحقوق الإنسان بلغة راقية وواضحة، جعلته واحدا من أهم الكتاب على الساحة المصرية في السنوات الأخيرة.

وصدر له عام 2009 كتاب بعنوان "الصحافة فوق صفيح ساخن" تناول فيه عددا من قضايا الصحافة وعلاقتها بالحراك السياسي والاجتماعي في مصر آنذاك.

ولسلامة ولدان يعيشان ويعملان في ألمانيا التي عمل بها في فترة سابقة مديرا لمكتب صحيفة الأهرام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة