فتح تتقدم على منافسيها في الانتخابات البلدية   
الأحد 1425/11/15 هـ - الموافق 26/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 0:34 (مكة المكرمة)، 21:34 (غرينتش)

أنصار حماس يهتفون فرحا بفوز قائمتهم في قرية بيت ريما (الفرنسية)

تواصلت اليوم عمليات فرز الأصوات في الانتخابات البلدية التي جرت أمس في عدد من المدن والبلدات الفلسطينية بالضفة الغربية وسط إقبال كثيف استدعى تمديد مهلة التصويت.

وأكد فراس ياغي المسؤول في اللجنة الانتخابية أن فرز الأصوات انتهى في 21 بلدة من 26 شملها الاقتراع، مؤكدا أن نسبة المشاركة بلغت حوالي 84% من الفلسطينيين المدعوين للتصويت والبالغ عددهم 140 ألفا.

وتفيد النتائج الأولية أن القوائم القريبة من حركة فتح فازت بأكثر من 65% من الأصوات (124 مقعدا) تليها حركة حماس التي فازت بربع الأصوات (67 مقعدا)، في حين تقاسم المستقلون والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وتنظيمات أخرى باقي الأصوات.

وأظهرت النتائج تقدم حماس على فتح في منطقة بيت لحم حيث انتخب 13 من مرشحيها مقابل خمسة لفتح في بلدتين، كما تقدمت حماس على فتح في مجلسين بلديين في منطقة نابلس حيث فاز 11 من مرشحيها مقابل ستة لفتح. غير أن الأخيرة تقدمت بصورة كبيرة في ضواحي القدس وفي بلدات في منطقة رام الله وأريحا وقلقيلية وطولكرم وطوباس وسلفيت.

وستعلن غدا السبت النتائج الرسمية لهذه الانتخابات البلدية التي تعد الأولى من نوعها منذ 28 عاما. ومن المقرر أن يتم لاحقا وعلى مراحل تنظيم انتخابات بلدية في مدن الضفة الغربية وقطاع غزة. وشارك 886 مرشحا في هذه الانتخابات بينهم 139 امرأة لشغل 306 مقاعد. وتم تحديد حصص النساء بمقعدين في كل مجلس بلدي.

قلسطيني آخر انضم إلى قافلة الشهداء في غزة (رويترز)
الوضع الميداني

وتتزامن هذه التطورات السياسية مع تدهور ملحوظ للوضع الأمني في الضفة وقطاع غزة بسبب استمرار الاجتياحات الإسرائيلية. وفي أحدث تطور ميداني استشهد ثلاثة شبان فلسطينيين من مخيم طولكرم بالضفة برصاص قوة إسرائيلية خاصة كانت تكمن داخل أحد منازل المخيم.

وقالت مصادر أمنية فلسطينية إن الشهداء الثلاثة نشطاء في كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح وهم جمال عزام (16 عاما) وكامل صباريني (23 عاما) وإياد غنام (21 عاما). وبذلك يرتفع عدد الشهداء الفلسطينيين في المناطق الفلسطينية خلال 24 ساعة إلى خمسة بعد سقوط شهيدين وجرح نحو تسعة آخرين إثر إطلاق قذيفة دبابة إسرائيلية على بناية في خان يونس بقطاع غزة.

من جهة أخرى قطع مستوطنون إسرائيليون من قطاع غزة الطريق التي يسلكها فلسطينيون احتجاجا على استمرار إطلاق قذائف الهاون على مستوطناتهم. وسقطت ست قذائف هاون صباح اليوم في هذا القطاع وألحقت أضرارا بمنزل نقال يستخدمه مستوطنون، دون وقوع ضحايا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة