الملا عمر يأمر بتكثيف الهجمات على الأميركيين   
الأحد 1424/5/28 هـ - الموافق 27/7/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جنود أميركيون وأفغان أثناء مراسيم تبديل قيادة للقوات المشتركة (أرشيف ـ رويترز)

قال مسؤول في حركة طالبان إن الملا عمر قائد النظام السابق في أفغانستان أقر تعيين نائب قائد عسكري جديد لجنوب أفغانستان وأمره بتكثيف الهجمات على القوات الأميركية وقوات الحكومة الأفغانية.

وقال الملا عبد الصمد وهو ضابط مخابرات في نظام طالبان الذي أطيح به في عام 2001 إن الملا عمر تحدث مع الملا صابر المعروف باسم مؤمن، باللاسلكي أمس السبت بشأن تعيينه من قبل مجلس قيادة طالبان وشيوخ قبائل.

وقال عبد الصمد الذي تحدث مع وكالة أنباء غربية بالهاتف المحمول عبر الأقمار الاصطناعية من مكان لم يتم الكشف عنه إن مؤمن سوف يساعد القائد العسكري لطالبان في جنوب أفغانستان حافظ عبد الرحيم.

وأضاف عبد الصمد أن مسؤولي طالبان وشيوخ القبائل التقوا لمدة ثلاثة أيام في جنوب أفغانستان لوضع استراتيجية لتكثيف الهجمات على القوات الأجنبية والأفغانية. وقال إن الاجتماع اختتم أمس السبت ولكنه لم يدل بالمزيد من التفاصيل.

ويأتي هذا الإعلان بعد تكثيف أنشطة مقاتلي طالبان في جنوب أفغانستان الذي شهد إصابة تسعة جنود من بين 11500 جندي تابعين للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في أفغانستان في عدة هجمات في مطلع الأسبوع الماضي.

ومازال مكان تواجد الملا عمر وأسامة بن لادن زعيم القاعدة غير معلوم بعد أكثر من 18 شهرا من بدء العمليات العسكرية التي قادتها الولايات المتحدة في أفغانستان.

وفي يونيو/حزيران أعلنت طالبان تشكيل مجلس قيادة من 10 أشخاص لتنظيم المقاومة ضد القوات الأجنبية. وهون الرئيس الأفغاني حامد كرزاي المدعوم من الولايات المتحدة من أهمية هذا التحرك قائلا إن طالبان هزمت ولا يمكن أن تهدد الحكومة المركزية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة