نائب ميغاواتي ينضم لحملتها الانتخابية   
الاثنين 19/8/1425 هـ - الموافق 4/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 7:59 (مكة المكرمة)، 4:59 (غرينتش)

ميغاواتي خلال الجولة الأولى من الانتخابات التي جرت الشهر الماضي (رويترز)
أعلن حمزة هاز نائب الرئيسة الإندونيسية ميغاواتي سوكارنو بوتري اليوم عن تأييده لها في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية التي ستعقد في سبتمبر/ أيلول القادم.

ويشكل موقف هاز دعما لميغاواتي في حملتها للبقاء في سدة الرئاسة مدة أخرى، وأكد حزب التنمية المتحد ذو التوجه الإسلامي الذي ينتمي إليه هاز أنه مستعد للانضمام إلى المعارضة إذا فشلت سوكارنو في الفوز بالرئاسة.

وقال نائب الرئيسة في تصريحات صحفية "إن لم تنتخب ميغاواتي فالنتيجة هي أننا سنكون في المعارضة.. لن ينضم أي من كوادر حزب التنمية المتحد إلى الحكومة".

وفي الجولة الأولى للانتخابات التي جرت الشهر الماضي، جاءت ميغاواتي في المركز الثاني (26%) وجاء وزير أمنها السابق سوسيلو يوديونو في المركز الأول (33%) فيما حل هاز في المركز الخامس والأخير.

ورغم ذلك الفارق الكبير فإن المختصين بالشؤون الحزبية يعتقدون أن ميغاواتي ستخوض منافسة قوية مع يوديونو، إذ يبدي حزب غولكار صاحب أكبر عدد من المقاعد في البرلمان إشارات قوية لتحالفه مع ميغاواتي، وكذلك الحال مع حركة نهضة العلماء أكبر الحركات الإسلامية التي تضم حوالي 35 مليون عضو.

بينما يراهن يوديونو، في اعتقاد هؤلاء المختصين، على رغبة الشعب في تغيير حكم ميغاواتي التي لم تفلح في إصلاح الاختلالات الاقتصادية، رغم جهودها في منع الاقتصاد من التدهور. ويراهن كذلك على دعم الجيش المؤسسة الأقوى في إندونيسيا رغم ابتعاده بشكل مباشر عن التدخل في الشأن السياسي.

يذكر أن هذه هي أول انتخابات رئاسية مباشرة في أكبر الدول الإسلامية سكانا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة