65 عاما لناشطين إسلاميين بأميركا   
الخميس 1430/6/4 هـ - الموافق 28/5/2009 م (آخر تحديث) الساعة 12:33 (مكة المكرمة)، 9:33 (غرينتش)
 

أصدر قاض أميركي الأربعاء أحكاما بالسجن 65 عاما على اثنين من مؤسسي جمعية خيرية إسلامية أميركية أدينا بإرسال 12.4 مليون دولار بطريقة غير شرعية إلى حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وجاءت الأحكام بعد مضي نحو ستة أشهر على إدانة هيئة محلفين عليا مؤسسة الأرض المقدسة وخمسة من قادتها "بالتآمر لمساندة منظمة إرهابية أجنبية وغسل الأموال والاحتيال الضريبي وتهم أخرى". وحكم على ثلاثة متهمين آخرين بالسجن مددا أقل تتراوح من 15 إلى 20 عاما.
 
وكانت المؤسسة ومقرها في إحدى ضواحي دالاس من أكبر المؤسسات الخيرية الإسلامية في الولايات المتحدة قبل أن تغلقها إدارة الرئيس جورج بوش في أعقاب هجمات 11 سبتمبر/أيلول عام 2001 بعد أن قالت إنها تمول شن هجمات مسلحة في الخارج.
 
وتقول المؤسسة إن أنشطتها تتركز على تقديم المعونات والإغاثة من الكوارث إلى اللاجئين الفلسطينيين.
 
وقالت صحيفة دالاس مورننغ نيوز، إن شكري أبو بكر "50 عاما" قال لمحكمة اتحادية في دالاس حينما حكم عليه قاضي المحكمة الجزئية الأميركية خورجي سوليس هو وغسان العشي "55 عاما" بالسجن 65 عاما "فعلت ذلك لأنني كنت مهتما، لا بناء على أوامر من حماس".
 
وأوضحت الصحيفة أن القاضي رد بقوله "لم تحك القصة كلها، فالفلسطينيون كانوا في وضع بائس لكن هذا لا يبرر مساندة حماس".
 
إدارة بوش أغلقت المؤسسة في أعقاب هجمات 11 سبتمبر 2001 (رويترز-أرشيف)
ثناء وانتقادات

وجاءت الأحكام بعد إيقاف المحاكمة لخطأ في الإجراءات عام 2007 وإعادة المحاكمة التي انتهت في العام الماضي. وينظر البعض إلى هذه الأحكام على أنها معلم بارز في حملة الحكومة الأميركية للقضاء على تمويل "الجماعات الإرهابية" في الخارج.
 
وقال ديفد كريس مساعد وزير العدل لشؤون الأمن القومي في بيان إن "هذه الأحكام يجب أن تكون تحذيرا قويا لمن يقدمون عن علم مساندة مالية إلى إرهابيين تحت ستار الإغاثة الإنسانية".
 
وقال مدعون إن مؤسسة الأرض المقدسة قامت بتوصيل أموال إلى حركة حماس، وكانت الحكومة الأميركية أعلنت في عام 1995 أن حركة حماس منظمة إرهابية.
 
ومن جهته أوضح محامي شكري أبو بكر أن المحاكمة تعد عملا شائنا، وأكد أن موكليه سيستأنفون الحكم.

وتقول الأوساط الإسلامية في الولايات المتحدة إن القضية تلقي الضوء على ما تعتبره حملات تدقيق وفحص ظالمة يتعرض لها المسلمون الأميركيون منذ 11 هجمات سبتمبر/أيلول 2001، وإنها تجرم أنشطة خيرية مشروعة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة