إضراب محررين في "أخبار الأدب"   
الأحد 1432/4/1 هـ - الموافق 6/3/2011 م (آخر تحديث) الساعة 21:23 (مكة المكرمة)، 18:23 (غرينتش)

صفحة من الموقع الإلكتروني لأخبار الأدب

الجزيرة نت-القاهرة
أعلن عدد من محرري جريدة "أخبار الأدب" التي تصدر عن مؤسسة أخبار اليوم المصرية إضرابهم عن العمل لحين الاستجابة لمطالبهم بإبعاد رئيس التحرير الكاتب الصحفي مصطفى عبد الله، الذي تولى رئاسة تحرير الجريدة قبل عدة أشهر خلفا للكاتب جمال الغيطاني.

وجاء في البيان الذي وقع عليه عشرة من صحفيي الجريدة وكتابها، أنهم لم يجدوا غير إضرابهم عن العمل حلا للضغط على مؤسسة أخبار اليوم لإبعاد رئيس التحرير.

وجاء في بيان المضربين "بعد فشل كل محاولاتنا الإدارية في التصدي لما يقوم به، فليس أخلاقيا أن يعمل رئيس تحرير جريدة بحجم وقيمة أخبار الأدب كمستشار لهيئة قصور الثقافة مقابل راتب شهري، كما أنه يخلط بين السياسة التحريرية والإعلانية، وقد طلب من الزملاء علنا في آخر اجتماع للجريدة العمل بالإعلانات ما يتعارض مع أخلاقيات العمل الصحفي".

وأضاف الموقعون على البيان "مصطفى عبد الله يدافع في هذا التوقيت عن مفكري النظام الليبي الوحشي الذي يبيد الشعب الليبي ويقمع ثورته العظيمة، إذ اقترح إقامة ندوة لأحمد إبراهيم الفقيه أحد رموز النظام الليبي القمعي، كما هدد بإلغاء مجلس التحرير لتصديه لسياسته التحريرية التي لا تتناسب مع طبيعة وتاريخ الجريدة الكبرى".

كما اعتبر المحررون المضربون أنه من الغريب وجود رئيس تحرير يرتكب كل هذه الخطايا في الوقت الذي تشهد فيه المؤسسات الصحفية المصرية تطهيرا شاملا. كما طالبوا مع زملائهم في مؤسسة أخبار اليوم بأن يكون للمحررين دور في اختيار رئيس التحرير عبر الانتخاب.

ووقع على البيان كل من محمد شعير طارق الطاهر، نائل الطوخي، منصورة عز الدين، حسن عبد الموجود، أسامة فاروق، محمد مختار، أحمد ناجي، أحمد وائل، أحمد عبد اللطيف.

يذكر أن جريدة أخبار الأدب صدرت عام 1993 عن دار أخبار اليوم في القاهرة كدورية ثقافية أسبوعية. وتتناول الصحيفة أخبار الأوساط الأدبية والفنية، وتستعرض الإصدارات العربية والعالمية الحديثة، وتغطي الفعاليات الثقافية والقضايا الفكرية المتداولة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة