مصر تتأهل لربع نهائي كأس أفريقيا وخروج تونس   
الخميس 1422/11/17 هـ - الموافق 31/1/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

اللاعب المصري ياسر رضوان (يسار)
يحاول مراوغة اللاعب الزامبي كامبامبا

تأهل المنتخب المصري إلى الدور ربع النهائي من كأس الأمم الأفريقية الثالثة والعشرين في كرة القدم المقامة في مالي حتى 10 فبراير/ شباط بعد فوزه على زامبيا 2-1 اليوم الخميس في المباراة التي أقيمت على ملعب موديبو كيتا في باماكو في الجولة الثالثة الأخيرة من مباريات المجموعة الرابعة، في حين تعادلت تونس مع السنغال صفر- صفر.

وسجل هدفي المنتخب المصري كل من أحمد حسام وحازم إمام في الدقيقتين 34 و58 على التوالي, في حين سجل كامبامبا هدف زامبيا الوحيد في الدقيقة 76.

وبهذا الفوز، حل المنتخب المصري ثانيا برصيد ست نقاط بفارق نقطة واحدة عن السنغال. وسيواجه المصريون في الدور المقبل المنتخب الكاميروني حامل اللقب ومتصدر المجموعة الثالثة.

واستكمل عقد المنتخبات المتأهلة إلى الدور ربع النهائي، حيث تأهلت نيجيريا ومالي عن المجموعة الأولى، وجنوب أفريقيا وغانا عن المجموعة الثانية، والكاميرون والكونغو الديمقراطية عن المجموعة الثالثة، ومصر
والسنغال عن المجموعة الرابعة.

وشهدت المباراة سيطرة المنتخب المصري
الذي سعى منذ البداية لتحقيق الفوز لضمان التأهل إلى الدور ربع النهائي، بغض النظر عن نتيجة مباراة السنغال وتونس, فحقق ما أراد وبلغ دور الثمانية.

حسام حسن أساسي
وأشرك المدير الفني للمنتخب المصري محمود الجوهري مهاجم الزمالك المخضرم حسام حسن أساسيا منذ البداية الى جانب أحمد حسام، وهو التغيير الثاني في صفوف التشكيلة التي فازت على تونس 1-صفر في الجولة الثانية حيث اضطر مدرب الفراعنة الى إشراك عمرو فهيم مكان مدافع باري الإيطالي هاني سعيد الذي أصيب بتقلص عضلي عشية المباراة.

صراع على الكرة بين المدافع المصري عمرو فهيم و لاعب زامبي

وكان حسام حسن يخوض مباراته الدولية الـ159 بعد غيابه عن المباراتين الأوليين أمام السنغال وتونس بسبب الإصابة، حيث التحق بمنتخب بلاده الاثنين الماضي قادما من القاهرة. في حين غاب عن زامبيا مدافعها مارك سينيانغوي, لكن استعادت صانع ألعابها دينيس لوتا الذي غاب عن المباراة الثانية أمام السنغال بسبب المرض.

وافتتح أحمد حسام التسجيل في الدقيقة 34 إثر تلقيه تمريرة بينية من حازم أمام كسر على إثرها مصيدة التسلل وانفرد بالحارس فيري وراوغه وأودع الكرة داخل المرمى برغم فقده توازنه.

وأضاف حازم إمام الهدف الثاني في الدقيقة 58، إثر تلقيه الكرة أمام منطقة جزاء زامبيا فانفرد بالحارس وسجل بالطريقة نفسها التي أحرز بها أحمد حسام الهدف الأول.

وقلصت زامبيا الفارق في الدقيقة 76 من ركلة حرة مباشرة سددها إليجا ليتانا بقوة فارتقى لها جيفت كامبامبا, بديل تشارلز لوتا, بقدمه من أمام أحمد حسام وسددها في الشباك.

وأهدر حسام حسن فرصة محققة في الدقيقة 77 عندما تلقى تمريرة من حازم إمام سددها بقوة فتصدى لها الحارس فيري ببراعة.

لاعب السنغال تراوري أمارا (يسار) يحاول مراوغة اللاعب التونسي أمير مقدمي

تعادل تونس مع السنغال
وفي المباراة الثانية، تعادلت تونس مع السنغال صفر-صفر في كاييس لتودع الأولى البطولة من الدور الأول ولتخفق في تسجيل الفوز، حين أهدر سليم بن عاشور ركلة الجزاء الذي لو تحقق لأصبحت مصر في المركز الأول بدلا من السنغال.

ورجحت كفة تونس لأكثر من ساعة ثم تبدلت الصورة لمصلحة السنغال التي هاجمت بكثافة خلال نصف ساعة، لكن من دون تركيز خصوصا أنها ضمنت تأهلها من الجولة الثانية وكانت بحاجة إلى نقطة التعادل لتعزيز صدارتها المجموعة وتجنب مواجهة الكاميرون حاملة اللقب في ربع النهائي.

وستلتقي السنغال, ظاهرة التصفيات المؤهلة للبطولة الأفريقية وكأس العالم, في
الدور المقبل مع الكونغو الديمقراطية في ما تواجه مصر الكاميرون.

الترتيب النهائي للمجموعة الرابعة

الفريق

لعب

فاز

تعادل

خسر

له

عليه

نقاطه

السنغال

3

2

1

-

2

-

7

مصر

3

2

-

1

3

2

6

تونس

3

-

2

1

-

1

2

زامبيا

3

-

1

2

-

3

1


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة