150 امرأة يحركن العالم   
الثلاثاء 1432/4/3 هـ - الموافق 8/3/2011 م (آخر تحديث) الساعة 19:11 (مكة المكرمة)، 16:11 (غرينتش)

قائمة مجلة نيوزويك لأهم 150 شخصية نسائية في العالم للعام 2011

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يوافق اليوم (الثامن من مارس/آذار) أعلنت مجلة نيوزويك البريطانية قائمتها الطويلة التي تتضمن 150 امرأة من مختلف دول العالم، تم اختيارهن بوصفهن أفضل نساء العالم للعام 2011. وضمت القائمة نساء عربيات ومسلمات يعملن في الشأن العام.

وأعلنت المجلة أنها سوف تنظم مؤتمرا عالميا تحت عنوان "150 امرأة يحركن العالم"، للاحتفال بهذه القامات النسائية وتكريمها في الفترة من 10 إلى 12 مارس/آذار الجاري بمدينة نيويورك الأميركية.

وتضمنت القائمة نساء عربيات في مختلف المجالات والتخصصات، وجاءت الكاتبة المصرية الكبيرة نوال السعداوي على رأس العربيات اللاتي ضمتهن القائمة، نظرا إلى مجهوداتها الطويلة في الدفاع عن حقوق المرأة المصرية والعربية، ودورها البارز في مشاركتها في الثورة المصرية التي ظلت في أيامها الـ18 معتصمة مع شباب ميدان التحرير رغم أعوامها الثمانين.

كما تضمنت القائمة ثلاثة أسماء أخرى لمصريات تم اختيارهن حسب المجلة "لدورهن المتميز في إنجاح الثورة المصرية"، وهن: الإعلامية المصرية جميلة إسماعيل زوجة المعارض المصري أيمن نور، وسلمى سعيد (25 عاما) إحدى الناشطات اللاتي شاركن في إنجاح الثورة المصرية، وداليا زيادة الناشطة في مجال حقوق الإنسان.

الكاتبة المصرية نوال السعداوي اختيرت
في قائمة النساء العربيات (الجزيرة- أرشيف)
ناشطات وحقوقيات
وضمت القائمة أيضا الكاتبة السعودية وجيهة الحويدر، الناشطة الحقوقية في مجال حقوق الإنسان وحقوق المرأة السعودية، التي منعتها السلطات السعودية في العام 2003 من الكتابة في جميع الصحف. ثم أجبرتها لاحقا على توقيع تعهد خطي تقر فيه بعدم قيامها بأي نشاطات ميدانية أو إلكترونية من أي نوع.

ومن اليمن اختارت نيوزويك اسمين هما المحامية اليمنية شذى ناصر التي أنشأت أول مكتب محاماة في اليمن ليدافع عن حقوق المرأة، وقادت حملة توعية لمنع تزويج الفتيات الصغيرات. كما اختارت المجلة المصورة الصحفية اليمنية أميرة الشريف (19 عاما)، التي تواصل دراستها الآن بإحدى أكاديميات التصوير الفوتوغرافي في نيويورك.

ومن الكويت ضمت قائمة مجلة نيوزويك البرلمانية الكويتية رولا دشتي، التي قادت حملة حق المرأة الكويتية في المشاركة بالانتخابات البرلمانية عام 2005، وكانت المرأة الأولى التي تقود هذه الحملة التي حققت نصرا تاريخيا حين قادت أول أربع سيدات للفوز بمقاعد في البرلمان الكويتي عام 2009.

كما ضمت القائمة اسم الكاتبة والصحفية والإعلامية الفلسطينية المقيمة في إيطاليا رولا جبريل، صاحبة رواية "Miral" التي تدور أحداثها حول إحدى رائدات العمل الاجتماعي الفلسطيني، هند الحسيني ومدرستها دار الطفل للأيتام التي درست فيها رولا جبريل نفسها.

ومن العراق ضمت القائمة اسم المعمارية العراقية الكبيرة زها حديد لما لها من شهرة واسعة في الأوساط المعمارية الغربية حسب المجلة. كما ضمت القائمة من العراق أيضا الناشطة في مجال حقوق الإنسان العراقية زينب شلبي، التي أسست مشروعا للدفاع عن فقراء العالم.

الكاتبة والإعلامية الفلسطينية المقيمة في إيطاليا رولا جبريل (الجزيرة-أرشيف)
قائمة مشاهير
ومن أفغانستان اختارت القائمة ثريا باكزاد، التي قادت حملة سرية تحت حكم طالبان لتعليم النساء رغم تحريم طالبان لهذا التعليم، وفي 2008 حصلت ثريا باكزاد على جائزة Courage award الأميركية، وفي العام نفسه عدتها مجلة تايم الأميركية إحدى أهم 100 شخصية في العالم.

كما تضمنت القائمة العديد من أسماء مشاهير النساء في العالم، ومن بينهن: ميشيل أوباما قرينة الرئيس الأميركي، ومادلين أولبرايت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، والملكة الأردنية رانيا، وأنجيلا ميركل مستشارة ألمانيا، وتسيبي ليفني وزيرة خارجية إسرائيل السابقة، وكونداليزا رايس وزيرة الخارجية الأميركية السابقة، وتيري جرينبلات الناشطة في حركة السلام الإسرائيلية، وآيان هيرست علي الناشطة الصومالية واللاجئة منذ سنوات في هولندا.

كذلك تضمنت قائمة نيوزويك العديد من مشاهير الفن من نساء العالم، ومن بينهن ممثلات ومغنيات وإعلاميات مثل الأميركيات: أنجلينا جولي وآشلي جود وميريل أستريب وأوبرا وينفري، كما ضمت القائمة الممثلة المكسيكية الشهيرة سلمى حايك والمغنية الكولومبية شاكيرا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة