السلطة تعتقل العشرات وإسرائيل تسجن أسيرا محررا   
الثلاثاء 10/2/1436 هـ - الموافق 2/12/2014 م (آخر تحديث) الساعة 16:57 (مكة المكرمة)، 13:57 (غرينتش)

صعّدت الأجهزة الأمنية، التابعة للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية، من حملات الاعتقالات والاستدعاءات بحق عناصر حركة المقاومة الإسلامية (حماس) واعتقلت سبعة مواطنين واستدعت 27 آخرين، بينما أعاد الاحتلال الإسرائيلي الحكم السابق على الأسير محمد سويطي الذي أفرج عنه في صفقة "وفاء الأحرار".

ففي محافظة رام الله، اعتقل جهاز الأمن الوقائي في بيتونيا الأسير المحرر خالد أبو البهاء، في حين اعتقل من بلدة سلواد الشاب مالك إبراهيم حامد، وهو أسير محرر أيضا.

كما اعتقل الوقائي الشاب نور الدين القاضي من مدينة رام الله بعد استدعائه للمقابلة، فيما اعتقل جهاز المخابرات بالمدينة الطالب بجامعة القدس إبراهيم جاك، وهو أسير محرر ومعتقل سياسي سابق.

وشنت الأجهزة الامنية في رام الله حملة استدعاءات واسعة في صفوف حركة حماس، خاصة بحق عدد من طلبة الكتلة الإسلامية بجامعة بيرزيت.

كما استدعى جهاز الأمن الوقائي في رام الله ستة مواطنين، بينما استدعت الأجهزة الأمنية في رام الله الشقيقين صالح ومحمد الشيخ، وعبادة أبو عيد، من بلدة قطنة شمال القدس.

أما في محافظة طولكرم، فقد اعتقل الأمن الوقائي الشاب حذيفة محمد أبو دية (24 عاماً) من منزله بمخيم نور شمس، في حين اعتقل الطالب بجامعة خضوري أحمد شلطف، بعد خروجه من الجامعة.

واعتقل جهاز المخابرات العامة بمحافظة طوباس الأسير المحرر أسامة صوافطة، وذلك بعد استدعائه للمقابلة، وهو معتقل سابق لدى قوات الاحتلال لأكثر من سبع سنوات.

وفي قلقيلية، استدعى الأمن الوقائي عمر سعيد الدين الحوتري (24 عاماً) من بلدة حجة، وكانت سلطات الاحتلال قد أفرجت عنه قبل أسبوع بعد اعتقال استمر تسعة أشهر، وهو كذلك معتقل سياسي سابق لعدة مرات لدى أجهزة السلطة.

وفي محافظة الخليل، استدعى جهاز الأمن الوقائي من بلدة دورا الأسرى المحررين رمزي الخطيب، وأيوب وحذيفة العواودة، ويحيى القيق، ووائل الحروب، وعلاء بريوش، وحسام أبو راس.

جنود إسرائيليون يعتقلون شابا فلسطينيا بالضفة الغربية في وقت سابق (أسوشيتد برس)

إعادة حكم
من جانب آخر، أفاد مدير مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان فؤاد الخفش أن إسرائيل أعادت الحكم السابق للأسير محمد سويطي من مدينة الخليل، وهو أحد محرري صفقة "وفاء الأحرار" المعاد اعتقالهم.
 
وذكر الخفش أن سويطي كان محكوما بالسجن 15 عاما أمضى منها 11 عاما ونصف العام قبل أن يفرج عنه بصفقة التبادل عام 2011، وقد حكم الاحتلال اليوم الثلاثاء بسجنه ثلاثة أعوام وشهرين ليكمل مدة حكمه السابق.
 
وأشار أيضا إلى أن عدد محرري الصفقة المعاد اعتقالهم والذين أعاد الاحتلال الأحكام السابقة لهم بلغ 15 أسيرا كان آخرهم الأسير سلمان أبو عيد من بدو القدس والذي أعاد الاحتلال الحكم السابق له بالأمس.

واعتقلت الشرطة الإسرائيلية اليوم ثلاثة فلسطينيين قالت إنها تشتبه بضلوعهم في التسبب بإصابة إسرائيلي بجروح بالغة شمالي الضفة الغربية. وكانت المتحدثة باسم الشرطة لوبا السمري أعلنت  أمس العثور على إسرائيلي عمره خمسون عاما مغشيا عليه ومصابا نتيجة دهسه في مفترق ألون، شمالي الضفة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي بدوره اعتقال 14 فلسطينيا من مدن وبلدات الضفة، وقال في بيان نقلته إذاعة الجيش إن الاعتقالات تمت على خلفية "مشاركتهم في نشاطات ضد الجيش الإسرائيلي".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة