خلافات سعودية بشأن ولاية العهد   
الأربعاء 5/6/1423 هـ - الموافق 14/8/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

اهتمت الصحف العربية اليوم بلقاء الرئيسين العراقي والسوري عند حدود البلدين، كما أشارت إلى تعرض نجل الرئيس العراقي قصي لمحاولة اغتيال من مجموعات تابعة للمقاومة الوطنية، مما أدى إلى إصابته بجروح حسب بيان وزعه المؤتمر الوطني العراقي، وأبرزت خلافات سعودية حول ولاية العهد إثر تدهور صحة الملك فهد.


عقد الرئيسان السوري والعراقي لقاء عند حدود البلدين واصطحب الأسد شقيقه ماهر ومدير المخابرات السورية، والرئيس العراقي أهدى نظيره السوري بندقية قديمة كانت في متحف بغداد

النهار

صدام يلتقي بشار الأسد

في موضوع يتعلق بالتطورات الأخيرة في لبنان وحوادث مخيم عين الحلوة أفادت صحيفة النهار اللبنانية أن صواريخ كاتيوشا أطلقت ليل أمس في اتجاه الموقع الإسرائيلي في رامية حيث يقبع منطاد إسرائيلي للمراقبة.

ونقلت الصحيفة عن شهود عيان أن الصواريخ انطلقت من أحد المواقع السابقة لجيش لبنان الجنوبي في جبل حميد في منطقة دبل.

وقالت الصحيفة إن إطلاق الصواريخ يأتي بعد حادث مماثل الأحد الماضي حيث انطلقت صواريخ في اتجاه رامية.

في موضوع آخر نقلت النهار عن صحيفة أردنية أن لقاء عقد الأسبوع الماضي بين الرئيسين السوري بشار الأسد والعراقي صدام حسين عند حدود البلدين، وقالت إن الأسد اصطحب شقيقه ماهر ومدير المخابرات السورية، وإن الرئيس العراقي أهدى نظيره السوري بندقية قديمة كانت في متحف بغداد.

محاولة اغتيال قصي صدام
أشارت الشرق الأوسط في عددها اليوم إلى أن قصي النجل الثاني للرئيس العراقي صدام حسين تعرض لمحاولة اغتيال قامت بها مجموعات تابعة للمقاومة الوطنية، مما أدى إلى إصابته بجروح حسب بيان وزعه المؤتمر الوطني العراقي.

وينسب البيان إلى مصادر في بغداد إنه بينما كان موكب ابن الديكتاتور يسير في شارع الزيتون يوم الخميس في الأول من الشهر الحالي استطاعت سيارة اختراق الموكب وقام أحد ركابها بإطلاق الرصاص على سيارة قصي مما أدى إلى إصابته في ذراعه وقد استطاعت السيارة المهاجمة الفرار بعد حصول اشتباك حسب بيان المؤتمر الوطني العراقي.

وفي خبر آخر تشير الصحيفة إلى أن الإدارة الأميركية تلقت معلومات استخباراتية من حكومة أجنبية تشير إلى وجود تهديدات محتملة من تنظيم القاعدة بشن اعتداءات ضد معالم بارزة في الولايات المتحدة مثل جسر بروكلين في نيويورك وجسر غولدن غيت في سان فرانسيسكو ونصب مهم في شيكاغو.

إلا أن مسؤولين أميركيين أكدوا أن تعزيز الإجراءات الأمنية في عطلة الأسبوع الماضي كانت بسبب معلومات مجهولة المصدر تحذر من احتمال استخدام طائرة عسكرية وصدمها بجسر سان فرانسيسكو.


الأمير عبد الله لا يحبذ إعطاء ولاية العهد للأمير سلطان ويفضل عليه الأمير مشعل أو الأمير بندر بن عبد العزيز وكلاهما أكبر سنا مما يتفق مع تقاليد العائلة

سعد الفقيه/ القدس العربي

السعودية: الخلافة والخلافات

في القدس العربي تركيز على الأوضاع الداخلية في السعودية حيث تشير الصحيفة إلى أن صحة الملك تدهورت وأنه يستعد للانتقال إلى ماربيا في إسبانيا، الأمر الذي يصعد من الحديث عن الخلافة وسط خلافات بين ولي العهد السعودي الأمير عبد الله ووزير الدفاع الأمير سلطان.

وهذه المعلومات توردها الصحيفة نقلا عن الحركة الإسلامية للإصلاح المعارضة، التي يقول رئيسها سعد الفقيه من لندن إن صحة العاهل السعودي الذهنية شهدت تدهورا كبيرا حتى أنه أصبح لا يستطيع التعرف سوى على نجله عبد العزيز.

ويشير زعيم الحركة الإسلامية المعارضة إلى أن الأمير عبد الله لا يحبذ إعطاء ولاية العهد للأمير سلطان ويفضل عليه الأمير مشعل أو الأمير بندر بن عبد العزيز وكلاهما أكبر سنا مما يتفق مع تقاليد العائلة.

فيما قال دبلوماسي خليجي طلب عدم نشر اسمه إن صحة الملك ليست أسوأ كثيرا ولكنها غير مستقرة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة