كوريا الشمالية تبث صورا لزعيمها بمهرجان للجيش   
الاثنين 1429/11/19 هـ - الموافق 17/11/2008 م (آخر تحديث) الساعة 0:22 (مكة المكرمة)، 21:22 (غرينتش)
بيونغ يانغ لم تحدد تاريخ التقاط الصور الأخيرة لكيم جونغ إيل (الأوروبية-أرشيف)
أعلن في بيونغ يانغ أن رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ إيل الذي تحدثت تقارير عن سوء حالته الصحية قد حضر مهرجانا فنيا قدمه جنود بالجيش.

وذكر تقرير لوكالة الأنباء الرسمية أن كيم البالغ من العمر 66 عاما "لوح بحرارة ردا على المؤدين الذين كانوا يهتفون بحماس وهنأهم على أدائهم".

ولم تشر الوكالة إلى الوقت الذي جرى فيه المهرجان الفني, واكتفت بالقول إن العمل قدم بواسطة جنود من سفينة حربية وحضرته شخصيات رفيعة من الجيش.

وكان مسؤولون في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة قد قالوا إن كيم أصيب بجلطة دماغية في أغسطس/ آب الماضي, حيث ثارت تساؤلات بشأن الخلافة في كوريا الشمالية وبشأن من الذي يتخذ القرارات المتعلقة ببرنامجها للأسلحة النووية.

وردا على تلك التقارير, نشرت كوريا الشمالية صورا ثابتة غير مؤرخة في الأسابيع الأخيرة لكيم في مناسبات عامة, لكن محللين قالوا إنه لم تكن هناك صور قاطعة وفي حينها تثبت أنه في صحة طيبة.

وقد رفضت وكالة المخابرات الكورية الجنوبية الثلاثاء تقريرا للتلفزيون الياباني قال إن كيم أصيب بجلطة دماغية ثانية أواخر الشهر الماضي.

كما قال رئيس كوريا الجنوبية لي ميونغ باك إنه لا يعتقد أن رئيس كوريا الشمالية يعاني مشكلات في الحكم.

أما رئيس الوزراء الياباني تارو أسو فعبر عن اعتقاده في مطلع الشهر الجاري بأن الزعيم الكوري الشمالي مريض بالمستشفى, لكنه "ما زال قادرا على اتخاذ القرارات".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة