"التحالف" يتصدر نتائج انتخابات ليبيا   
الأربعاء 28/8/1433 هـ - الموافق 18/7/2012 م (آخر تحديث) الساعة 2:59 (مكة المكرمة)، 23:59 (غرينتش)
أعضاء من المفوضية العليا للانتخابات الليبية يعلنون النتائج أمس (الفرنسية)

أعلنت المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا عن النتائج النهائية للمؤتمر الوطني العام، المكون من 200 عضو والذي سيقود المرحلة الانتقالية الثانية في ليبيا ويشكل حكومة انتقالية جديدة.

وأظهرت النتائج تقدم تحالف القوى الوطنية بزعامة رئيس الوزراء السابق محمود جبريل في نظام القوائم، حيث حصل على 39 مقعدا من أصل 80.

وحل في المرتبة الثانية بـ17 مقعدا حزب العدالة والبناء المنبق عن جماعة الإخوان المسلمين الليبية. كما أعلن عن أسماء الفائزين المستقلين وعددهم 120.

وهذه النتائج لن تظهر الأغلبية في المؤتمر الوطني في انتظار ما ستسفر عنه تحالفات الأحزاب فيما بينها ومع المستقلين الذين يشكلون أغلبية المقاعد.

وكان محمود جبريل قد دعا في وقت سابق نحو 150 حزبا سياسيا في البلاد إلى بناء مظلة واحدة للتوصل إلى تسوية وإلى تفاهم يمكن على أساسه صياغة الدستور وتشكيل حكومة جديدة.

وقال إنه يمد يده إلى أنصار الفدرالية الذين قاطعوا الانتخابات وحاولوا تعطيلها في شرق البلاد، لافتا إلى أن حزبه سيسعى إلى أن يكون هؤلاء ممثلين في أجهزة الدولة.

وكانت الانتخابات قد جرت في السابع من الشهر الجاري، وتتالى ظهور نتائجها بشكل جزئي حتى اليوم.

وحظيت الانتخابات الليبية بإشادة دولية واسعة باعتبارها الخطوة الأولى من نوعها في البلاد منذ عدة عقود من حكم العقيد الليبي الراحل معمر القذافي، الذي نص كتابه الأخضر الذي ينظّر لما أسماه "النظرية العالمية الثالثة" على أن "التمثيل تدجيل" وعلى ألا حكم إلا "حكم الشعب".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة