محادثات سودانية أوغندية لتعزيز التعاون بينهما   
الأحد 1422/12/26 هـ - الموافق 10/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مهدي إبراهيم
ذكرت صحيفة الأيام السودانية أن وزير الإعلام والاتصالات مهدي إبراهيم سيتوجه إلى أوغندا اليوم في إطار الجهود الرامية إلى تحسين العلاقات بين البلدين. وشهدت العلاقات بين البلدين توترا بسبب اتهام بعضهما البعض بإيواء حركات التمرد التي غالبا ما تقوم بعمليات عبر الحدود.

وأضافت الصحيفة أن وزير الدفاع الأوغندي أماما مبابازي والرئيس السوداني عمر حسن البشير بحثا العلاقات بين السودان وأوغندا في مجال الأمن والدفاع والتعاون الثنائي.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري قال الجيش الأوغندي إنه قتل 80 عنصرا على الأقل من المتمردين في جنوب السودان في كمين بعد أن هاجم مقاتلون من جماعة جيش الرب للمقاومة قرية أوغندية. ولم يرد تعليق من السودان بشأن هذه الأنباء.

وخاض جيش الرب للمقاومة حربا محدودة ضد حكومة الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني في شمال أوغندا على مدى 15 عاما تشرد أثنائها مئات الآلاف وخطف 12 ألف طفل على الأقل.

وتوترت العلاقات بين السودان وأوغندا نتيجة تبادل الاتهامات بين البلدين بدعم المتمردين. وتتهم كمبالا الخرطوم بدعم جيش الرب للمقاومة وحركة القوات الديمقراطية المتحالفة في غرب أوغندا.

وتتهم السودان في المقابل أوغندا بمساعدة الجيش الشعبي لتحرير السودان الذي يقاتل الحكومة منذ عام 1983 للحصول على حكم ذاتي أكبر للجنوب.

وبعد اتفاق سلام أبرم في نيروبي عام 1999 تعهد البلدان بالامتناع عن دعم المتمردين في كلا البلدين وتبادلا في العام الماضي المبعوثين وأعادا العلاقات الدبلوماسية بعد انقطاع دام ست سنوات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة