أغلبية الأميركان مستاؤون من سياسة بوش بالعراق   
الخميس 1425/3/9 هـ - الموافق 29/4/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جورج بوش(رويترز)
عبر 55% من الأميركيين عن عدم رضاهم عن أداء الرئيس الأميركي جورج بوش في العراق.

ورأى 64% من الأميركيين الذين شاركوا في استطلاع رأي حديث أجراه معهد "هاريس إنتر أكتيف" أن الأزمة تتفاقم في العراق حيث تواجه الولايات المتحدة دوامة عنف. وكان 49% من الأميركيين فقط قد تبنوا وجهة النظر هذه في استطلاع جرى في مارس/آذار الماضي.

وقال 49% من الأميركيين إن الخيار العسكري في العراق كان الخيار المناسب، بينما رأى 37% عكس ذلك. ورأى 42% من المستطلعة آراؤهم أن مستوى الخسائر الأميركية مؤسف لكنه مقبول، لكن 51% عبروا عن رفضهم لحجم القتلى.

وفي استطلاع آخر أجراه المعهد نفسه قال أكثر من نصف الأميركيين إن العملية العسكرية في العراق لم تساهم إطلاقا في تعزيز أمن بلادهم، فيما ذهب 60% من المستطلعة آراؤهم إلى التأكيد على أن احتلال العراق دفع المزيد ممن أسموهم الإرهابيين إلى مهاجمة الأميركيين والولايات المتحدة.

وفي موضوع سياسات بوش قبل هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 قال 59% من الأميركيين إنه قام بكل ما يمكن لشخص منطقي أن يقوم به قبل وقوع الهجمات لحماية الولايات المتحدة. ورأى 71% أنه قبل هذا التاريخ كان هناك كم كبير من تقارير الاستخبارات التي عرضت معلومات مختلفة، حتى أنه كان يصعب للغاية على الحكومة أن تعرف أيا منها يشكل خطرا حقيقيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة