استطلاع: العرب مع إيران نووية   
السبت 1431/8/27 هـ - الموافق 7/8/2010 م (آخر تحديث) الساعة 15:05 (مكة المكرمة)، 12:05 (غرينتش)

من أعمال الإنشاءات الجارية داخل مفاعل بوشهر النووي جنوب إيران (رويترز)

أظهر استطلاع جديد للرأي لأول مرة أن غالبية العرب في الشرق الأوسط يرون في امتلاك إيران سلاحا نوويا تطورا إيجابيا في المنطقة.

وتقول صحيفة ذي كريستيان ساينس مونيتور الأميركية إن نسبة العرب الذين يرون هذا الرأي تضاعفت عما كشفه استطلاع مماثل أُجري العام الماضي.

وعزت الصحيفة ذلك إلى أن الاستطلاع هذه المرة غطى قطاعات كبيرة من المواطنين المصريين والمغاربة، علما بأن مصر التي تشكل ربع سكان العالم العربي لم تكن ضمن الدول التي شملها استطلاع العام المنصرم.

وكشف الاستطلاع، الذي أجراه مركز زغبي الدولي، أن العرب أبدوا نزعة أكثر سلبية بكثير من موقف الترقب الذي أظهروه العام الماضي تجاه الرئيس الأميركي الجديد.

واعتبرت الصحيفة أن دعم الجماهير العربية لإيران في كثير من النواحي ضرب من ضروب التعبير عن الغضب الذي يعتمل في دواخلهم.

وقال شبلي تلحمي الخبير في شؤون الشرق الأوسط بجامعة ميريلاند الذي شارك في إجراء الاستطلاع إن نتيجة هذا الاستطلاع هي رد فعل مضاد للولايات المتحدة يعكس فقدان تلك الجماهير الأمل الذي كان يراودها في السياسات التي سيتبناها الرئيس الجديد باراك أوباما.

وأضاف في هذا الصدد قائلا "إنها الجماهير تصب جام غضبها بالتعبير عن وقوفها بجانب عدو عدوها".

كما يظهر استطلاع هذا العام أن الأغلبية العظمى من العرب يُصنِّفون الولايات المتحدة وإسرائيل عدوين أسوأ كثيرا من إيران.

وكان 51% ممن استُطلعت آراؤهم عام 2009 أبدوا تفاؤلهم إزاء الولايات المتحدة، لكن الثلثين تقريبا في استطلاع هذا العام قالوا إن تصرفات أميركا في المنطقة أحبطتهم.

وأشارت صحيفة ذي كريستيان ساينس مونيتور إلى أن الأسباب الحقيقية وراء هذا التحول في نظرة الشعوب العربية تعود إلى "خيبة الأمل" من عدم حدوث تقدم في قضية "الصراع العربي الإسرائيلي"، وإلى إحساسهم بعدم وجود تغير كبير في السياسة الأميركية تجاه العراق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة