موفاز: انتشار قواعد للإرهابيين في لبنان   
السبت 21/9/1424 هـ - الموافق 15/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال وزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز في حوار أجرته معه صحيفة واشنطن تايمز الأميركية إن هناك قواعد للإرهابيين -حسب تعبيره- منتشرة في لبنان تقوم بتدريب المقاتلين الأجانب الذين يتسللون للعراق لقتل الجنود الأميركيين.


معلومات استخباراتية تؤكد قيام حزب الله بتدريب مقاتلين أجانب يتسللون إلى العراق عبر الحدود السورية بتمويل من إيران ودعم من الرئيس الأسد

موفاز/ واشنطن تايمز

ووصف موفاز الرئيس السوري بشار الأسد بأنه غريب الأطوار, مشيرا إلى أن إحدى الطائرات الإسرائيلية قامت بالتحليق فوق أحد القصور التي تعود للأسد, في نفس الوقت الذي قام فيه الطيران الإسرائيلي بالإغارة على منطقة عين الصاحب قرب دمشق.

وأشار موفاز في تصريحاته للصحيفة إلى وجود معلومات استخباراتية تؤكد قيام حزب الله بتدريب بعض المقاتلين الأجانب الذين يتسللون إلى العراق عبر الحدود السورية بتمويل من إيران ودعم من الرئيس الأسد, وقال إن عناصر من القاعدة وحزب الله قطعوا الحدود السورية إلى العراق وهم جزء من المقاومة ضد القوات الأميركية هناك.

صفقة لسلاح الجو الإسرائيلي
قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إن سلاح الجو الإسرائيلي أبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء 102 طائرة إف/16 المزودة بأجهزة متطورة, وهي أكبر صفقة شراء أبرمها هذا السلاح منذ تأسيسه, حيث تبلغ قيمتها سبعة مليارات دولار.

ونقلت الصحيفة عن قائد سلاح الجو الإسرائيلي الأسبق إيتان بن إلياهو قوله إنه لا توجد بحوزة أي دولة في المنطقة طائرة تصل لهذه الدرجة من التطور رغم امتلاك البعض طائرات إف/16, وهناك بعض الأجهزة في الطائرة لا يمتلكها حتى سلاح الجو الأميركي.

وتذكر يديعوت أحرونوت أن هذه الطائرة التي سيطلق عليها اسم العاصفة مزودة بصواريخ موجهة عبر الأقمار الاصطناعية وأجهزة مراقبة وتشويش، وجهاز نقل معطيات تقنية بواسطة الفيديو، وأجهزة متطورة للحماية من صواريخ مضادة للطائرات، وجهاز إرشاد رقمي، وجهاز لتوليد الأكسجين. كما تزود الطائرة بحاويات وقود نوعية تمكنها من اجتياز مسافة كبيرة جدا.

خلاف جوهري بين لندن وواشنطن
نقلت صحيفة غارديان البريطانية عن مستشارة الأمن القومي الأميركية كوندوليزا رايس قولها "إن على من ينوون القيام بمظاهرات خلال زيارة الرئيس الأميركي القادمة إلى بريطانيا أن يثمنوا جهود جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير في الارتقاء بمسألة الديمقراطية في الشرق الأوسط".

ونفت رايس وجود خلافات جوهرية بين لندن وواشنطن فيما يخص قضية النزاع العربي الإسرائيلي, مشيرة إلى أن كلا الطرفين عبرا عن التزامهما المطلق بخطة خريطة الطريق وأبديا صبرا طويلا على عجز الفلسطينيين في وقف الهجمات ضد الإسرائيليين.

وأكدت رايس أن المفاوضات مازالت جارية بين الإدارة الأميركية والحكومة البريطانية بشأن المعتقلين البريطانيين التسعة في قاعدة غوانتانامو, إلا أنه لم يتم التوصل بعد إلى اتفاق رسمي بينهما بشأن الوضع القانوني للمعتقلين.


الطريقة الوحيدة لإحراز تقدم بالنسبة لإسرائيل هو اتخاذ خطوات أحادية مثل الانسحاب من قطاع غزة الذي سيجر الفلسطينيين باتجاه محادثات سلام

إسرائيليون/ هآرتس

إسرائيليون: تل أبيب ضد السلام
قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن أربعة من القادة السابقين لجهاز الأمن الداخلي في إسرائيل (الشين بيت) وجهوا انتقادات حادة لأسلوب تعامل الحكومة الإسرائيلية مع الصراع الإسرائيلي الفلسطيني, محذرين من وقوع كارثة إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين.

وقال هؤلاء المسؤولون السابقون إن الطريقة الوحيدة لإحراز تقدم بالنسبة لإسرائيل هو اتخاذ خطوات أحادية مثل الانسحاب من قطاع غزة. وأضافوا أن مثل هذه الخطوة ستجر الفلسطينيين باتجاه محادثات سلام وستقلل من العمليات الإرهابية -حسب وصفهم- كما ستساعد إسرائيل على النمو اقتصاديا وسترفع من مكانتها في أعين العالم.

واتهم قادة الشين بيت السابقون إسرائيل بأنها تقف ضد رغبة السلام, وطالبوا بالاعتراف بوجود طرف آخر يعيش معاناة ناتجة عن الاحتلال, وشددوا على ضرورة انسحاب إسرائيل من الضفة والقطاع, حتى ولو أدى ذلك إلى صدامات مع المستوطنين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة