مليون دولار للوحة نادرة للأميركي مارتن هيدي   
الاثنين 1424/10/14 هـ - الموافق 8/12/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بيعت الأحد في مزاد بالولايات المتحدة لوحة لمنظر طبيعي رسمها الفنان الرومانسي الأميركي مارتن جوهانسون هيدي -الذي عاش في القرن التاسع عشر- مقابل مبلغ يزيد عن المليون دولار بقليل بعد أن ظلت قابعة في مخزن لأكثر من 60 عاما.

وتصور اللوحة منظرا لنهر وحجمها 30 سنتيمترا و66 سنتيمترا. وقد عثرت خبيرتا التحف ليه وليزلي كينو على اللوحة التي لم يكن مؤرخو الفن يعرفون وجودها في منزل قريب من بوسطن وذلك أثناء تصويرهما حلقة من مسلسل تلفزيوني.

ولم تؤثر عاصفة ثلجية اجتاحت نيو إنغلند على سعر بيع اللوحة. وقالت لي كينو إنه بفضل معجزات التكنولوجيا الحديثة شارك أشخاص في المزاد عبر التليفون وواصل السعر ارتفاعه.

وقدرت قيمة اللوحة بحوالي 500 ألف دولار على الأقل ورست في النهاية على تاجر قطع فنية مقره نيويورك حضر المزاد الذي أقيم في بلدة أميسبري بولاية ماساتشوستس ودفع 1,006250 مليون دولار.

ويصف خبراء الفن هيدي الذي توفي عام 1904 بأنه من أفضل الرسامين الرومانسيين الأميركيين وإن كان لم ينظر إليه على أنه فنان كبير في حياته حيث استخدمت بعض لوحاته لأغراض نفعية أكثر منها للزخرفة.

وكانت لوحة اشتراها متحف الفنون الجميلة في هيوستون مقابل 1،25 مليون دولار عام 1999 قد استخدمت لفترة طويلة لتغطية فجوة في جدار منزل بولاية إنديانا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة