تعجيل الجدول الزمني لتسليم السلطة للعراقيين   
الخميس 1424/9/20 هـ - الموافق 13/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

على صدر صفحتها الأولى نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية خبرا مفاده أن إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش قررت تعجيل الجدول الزمني لتسليم السلطات إلى العراقيين، وسوف تحاول إجراء انتخابات في الجزء الأول من العام القادم وتسليم السلطة إلى حكومة مؤقتة قبل كتابة الدستور العراقي الجديد.


تهدف الخطة الجديدة لتغيير المناخ السياسي في العراق وتقليل غضب العراقيين من القوات المحتلة بإخبارهم بأن الولايات المتحدة تتحرك باتجاه جعلهم يحكمون أنفسهم

نيويورك تايمز

وتهدف الخطة الجديدة إلى تغيير المناخ السياسي في العراق وتقليل غضب العراقيين من القوات المحتلة بإخبارهم بأن الولايات المتحدة تتحرك باتجاه جعلهم يحكمون أنفسهم بأنفسهم.

وتشير الصحيفة إلى أن الحاكم المدني بول بريمر عاد إلى بغداد من واشنطن ليبدأ مشاورات مع القادة العراقيين بشأن الخطة الجديدة.

لكنها تقول "ليس واضحا ما إذا كانت المقاومة العراقية مهما كانت هويتها ستعتبر حالة التغيير السياسي خطوة مفيدة مع استمرار وجود أعداد كبيرة من القوات الأميركية في العراق".

CIA تقيم الموقف بالعراق
صحيفة الغارديان البريطانية تناولت تقريرا لوكالة المخابرات المركزية الأميركية حذر الإدارة الأميركية من إمكانية فقدان السيطرة على الموقف في العراق بعد وصول تقديرات الوكالة لأعداد المقاومين العراقيين إلى خمسين ألفا.

وتتابع الغارديان أن التقرير الذي يحمل عنوان تقييم موقف والذي كتبه مدير محطة السي آي أي في بغداد وأجازه مدير الوكالة جورج تينيت, يقول إن ما سماه بالتمرد بدأ يكتسب أرضية بين العراقيين.

ونقلت الصحيفة تصريحات لمصدر استخباري في واشنطن وصف فيها التقرير بأنه تقييم كئيب يشير إلى أن المقاومة واسعة وقوية وتزداد قوة. كما يشير إلى أن الأميركيين سيفقدون السيطرة على الموقف ما لم يحدث تغير سريع وكبير لمجرى الأحداث.

الإسراع في تسليم السلطة
قالت صحيفة ديلي تلغراف إن الرئيس الأميركي أصدر أوامره إلى الحاكم المدني الأميركي في العراق بول بريمر, بالإسراع في تسليم السلطة إلى السياسيين المحليين في العراق إثر تحذيرات وكالة المخابرات المركزية الأميركية من أن هناك كارثة تحدق بالموقف.

وتتابع الصحيفة أن خطورة محادثات يوم أمس أكدها التقييم الكئيب الذي احتواه تقرير وكالة المخابرات المركزية الأميركية، الذي أشار إلى ازدياد أعداد العراقيين الذين يؤمنون بإمكانية دحر الولايات المتحدة وبدؤوا ينضمون إلى ما سماه بالتمرد. وقد ألمح التقرير إلى أن السياسة الأميركية في العراق وصلت إلى منعطف.

وتشير الصحيفة إلى أنه لا أحد من بين سياسيي عراق ما بعد الحرب أو مؤسساته يبدي أي ميل لتسلم الحكم أو إجراء انتخابات.


الجيش الإيطالي تكبد أمس أكبر الخسائر منذ الحرب العالمية الثانية والإيطاليون أصيبوا بصدمة لا مثيل لها وبدوا غير مصدقين وهم يشاهدون الحادث

واشنطن بوست

أكبر خسائر للجيش الإيطالي
أشارت صحيفة واشنطن بوست الأميركية إلى أن الجيش الإيطالي تكبد أمس أكبر الخسائر منذ الحرب العالمية الثانية, وأن الإيطاليين أصيبوا بصدمة لا مثيل لها, وبدوا غير مصدقين وهم يشاهدون الحادث الدموي عبر شاشات التلفاز.

وتنقل الصحيفة عن رئيس الوزراء السابق ماسيمو داليما دعوته إلى الإسراع في تسليم السلطة للعراقيين ومطالبته بإعادة صياغة السياسة الخارجية لإيطاليا.

في حين طالب آخرون كأوليفيرو ديلي بيرتو من الحزب الشيوعي الإيطالي بإعادة أفراد القوة العسكرية الإيطالية فورا إلى بلادهم, محملا رئيس الوزراء سيلفيو بيرلسكوني مسؤولية ما حدث لأنه ألقى بأبناء إيطاليا إلى التهلكة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة