سلمان آل خليفة يترشح لرئاسة الفيفا   
الاثنين 1437/1/14 هـ - الموافق 26/10/2015 م (آخر تحديث) الساعة 10:26 (مكة المكرمة)، 7:26 (غرينتش)

قالت وكالة الأنباء البحرينية إن رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم سلمان بن إبراهيم آل خليفة ترشح لرئاسة الاتحاد الدولي (فيفا)، مع اقتراب الموعد النهائي لتقديم الترشيحات في وقت لاحق اليوم الاثنين.

وأضافت الوكالة أن سلمان تقدم بأوراق ترشحه لرئاسة الفيفا مساء أمس الأحد في مقر الاتحاد الدولي بمدينة زيوريخ السويسرية.

وأصبح سلمان سادس مرشح يعلن دخوله الانتخابات المقررة في 26 فبراير/شباط لخلافة السويسري جوزيف بلاتر المستقيل.

ويتولى سلمان -الذي سيكمل الخمسين من عمره الأسبوع المقبل- رئاسة الاتحاد الآسيوي منذ مايو/أيار 2013، وأعيد انتخابه لأربع سنوات في أبريل/نيسان الماضي، وعمل قبل ذلك رئيسا للاتحاد البحريني منذ عام 2002، وهو عضو أيضا في اللجنة التنفيذية للفيفا.

ويجب أن يستكمل المرشحون المحتملون تقديم أوراقهم للفيفا -والتي تتضمن دعم خمسة اتحادات وطنية- بحلول اليوم الاثنين، ثم سيواجهون فحصا للنزاهة من جانب لجنة القيم قبل إقرار ترشحهم.

والمرشحون الآخرون الذين أعلنوا مشاركتهم في الانتخابات، هم: الأمير الأردني علي بن الحسين، وديفد ناكيد لاعب وسط منتخب ترينيداد وتوباغو السابق، وجيروم شامبين المسؤول السابق في الفيفا، وميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، إضافة إلى رجل الأعمال الجنوب أفريقي والسجين السياسي السابق طوكيو سيكسويل.

لكن فرص بلاتيني ضئيلة لأنه موقوف حاليا بجانب بلاتر بانتظار تحقيق تجريه لجنة القيم في مدفوعات قيمتها مليونا فرنك سويسري (2.04 مليون دولار) قدمها فيفا إلى لاعب وسط فرنسا السابق عام 2011.

وإيقاف بلاتر وبلاتيني في وقت سابق هذا الشهر كان أحدث تطور في أسوأ أزمة يواجهها الفيفا في تاريخه الممتد 111 عاما.
 
كما تسير عدة تحقيقات في الولايات المتحدة وسويسرا حول فضائح فساد وتبييض أموال وابتزاز وإساءة ائتمان، نتج عنها أيضا إيقاف الأمين العام للفيفا الفرنسي جيروم فالك والمليادرير الكوري الجنوبي تشونغ مونغ جون، وذلك بعد حملة اعتقالات واسعة شنها القضاء الأميركي لعدة مسؤولين في المنظمة الدولية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة