عرض غير أخلاقي على إيران   
الجمعة 1427/5/6 هـ - الموافق 2/6/2006 م (آخر تحديث) الساعة 16:14 (مكة المكرمة)، 13:14 (غرينتش)

خالد شمت-برلين

تحدثت الصحف الألمانية الصادرة اليوم الجمعة عن عدم وجود اختلاف بين الأميركيين والأوروبيين حول دبلوماسية الإكراه والحرب كخيارين لا ثالث لهما لإرغام إيران على التخلي عن برامجها النووية، وتناولت دعوة قيادي يهودي بارز للتظاهر ضد الرئيس الإيراني خلال المونديال، وتطرقت إلى الانتقادات الموجهة للمستشار السابق شرودر بسبب دعوته للتفاوض مع حماس.

دبلوماسية الإكراه الأميركية
"
لا توجد اختلافات كبيرة بين الولايات المتحدة والمفاوضين الأوروبيين حول دبلوماسية الإكراه أو الحرب كخيارين لا ثالث لهما أميركيا لإخضاع إيران
"
يونجا فيلت
تحت هذا العنوان كتب فيرنر بيركر بصحيفة يونجا فيلت عن العرض الأخير الذي يحاول الإعلام أن يسوقه كإشارة إيجابية لطهران، معتبرا أنه في الحقيقة مستوى جديد لأزمة متفاقمة صنعتها قوى الهيمنة الغربية حول برنامج إيران النووي.

وأضاف: إذا كانت رايس قد اشترطت لبدء المفاوضات مع طهران أن تتخلى الأخيرة عن الاستمرار في مشاريعها النووية، فإن هذا يعني عدم وجود حاجة للمفاوضات لأن الوزيرة الأميركية حددت مسبقا نتيجتها النهائية وهي تعرف أن شرطها سيرفض من الإيرانيين.

واعتبر بيركر أن ما قدمته الإدارة الأميركية هو إنذار نهائي وليس عرضا للتفاوض، لأن رفض القيادة الإيرانية للعرض سيؤدي إلى سريان فوري للعقوبات الدولية ضد إيران.

وأشار إلى عدم وجود اختلافات كبيرة بين الولايات المتحدة والمفاوضين الأوروبيين حول دبلوماسية الإكراه أو الحرب، كخيارين لا ثالث لهما أميركيا لإخضاع إيران.

وأكد الكاتب أن القوى الاستعمارية العالمية منزعجة بشدة من إثبات الجمهورية الإسلامية الإيرانية لقدرتها على عدم الانصياع لأقدار صاغها الراغبون في تركيعها، وخلص إلى أن محاولات هذه القوى التي نصبت نفسها قائدة للعالم لتأديب إيران عسكريا هي سبب كاف لهذه الدولة للمضي في مشاريعها النووية وامتلاك أسلحة ذرية.


اليهود ونجاد والمونديال
قالت شتيرن إن النائب السابق لرئيس المجلس المركزي اليهودي في ألمانيا ميشيل فريدمان أعلن اعتزامه تنظيم مظاهرة بمدينة نورنبرغ في الحادي عشر من الشهر الجاري للتنديد بالرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد.

وأوضح فريدمان للمجلة أن الهدف من المظاهرة التي ستجري بساحة جاكوب بنورنبرغ خلال المباراة الأولى للمنتخب الإيراني بالمونديال مع نظيره المكسيكي، هو إعلان الكفاح ضد أحمدي نجاد هتلر القرن الحادي والعشرين والملهم الجديد للنازيين الجدد.

وذكرت شتيرن أن المظاهرة التي سيشارك فيها وزير داخلية ولاية بافاريا جونتر بيك شتاين ورئيسة حزب الخضر المعارض كلوديا روث، ستتلوها مظاهرتان تنوي المنظمات اليهودية تنظيمهما في مدينتي لايبزيغ وفرانكفورت حيث سيلعب المنتخب الإيراني مبارايتين مع أنجولا والبرتغال.

ألمانيا وحماس
دعت خمسة من كبريات المعاهد الألمانية المتخصصة في بحوث السلام بدراسة نشرتها صحيفة فرانكفورتر روند شاو، حكومة المستشارة إنجيلا ميركل للبدء في مفاوضات فورية مع حكومة حركة حماس للحيلولة دون تحول إيران إلى قوة حماية للشعب الفلسطيني.

واعتبرت الدراسة أن الحوار هو الوسيلة الوحيدة لإقناع حماس بالاعتراف بإسرائيل والقبول بالمعاهدات الدولية التي وقعتها السلطة الفلسطينية معها، وشددت على أهمية مطالبة الحكومة الألمانية لإسرائيل بالتوقف عن عنفها الموجه للفلسطينيين بنفس القوة التي تطالب فيها حماس بإنهاء عملياتها العسكرية ضد إسرائيل.

"
مطالبة المستشار السابق  شرودر لحكومة خليفته ميركل بالحوار مع حكومة حماس لقيت انتقادات شديدة من مسؤولين بحزب الخضر والائتلاف الحكومي
"
زود دويتشه تسايتونج
وفي الموضوع ذاته ذكرت زود دويتشه تسايتونج أن مطالبة المستشار السابق جيرهارد شرودر لحكومة خليفته ميركل، بالحوار مع حكومة حماس لقيت انتقادات شديدة من مسؤولين في حزب الخضر المعارض وحزبي الائتلاف الحكومي الحالي المسيحي الديمقراطي والاشتراكي الديمقراطي.

وأشارت الصحيفة إلى دعوة رئيس حزب الخضر راينهارد بيتكوفيه لقيادات الحزب الإشتراكي –الذي ينتمي إليه شرودر- بإعلان رفضها لتصريحات المستشار السابق.

ونقلت عن مسؤول السياسة الأوروبية بالحزب المسيحي الديمقراطي ماتياس فايسمان وصفه لتصريحات شرودر بالخطيرة، ونسبت إلى مسؤول ملف إسرائيل بالحزب الإشتراكي كريستيان لانجا قوله إن الحوار مع حماس محظور طالما لم تعترف بإسرائيل وتتخلى عن الإرهاب.
ـــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة